السبت 18-11-2017   

انقسامات بين القوميين واليساريين والإسلاميين في ''المحامين''

النهر نيوز- ارتفعت سخونة انتخابات نقابة المحامين بعد إغلاق باب الترشح لموقع نقيب وأعضاء مجلس نقابة المحامين المزمع إجراؤها في 19 أيار المقبل.
اللافت للانتباه في انتخابات هذه الدورة، هي حالة الانقسامات بين التيارات السياسية التقليدية والمتمثلة بالقوميين واليساريين والاسلاميين، مما يؤثر على حسم موقع النقيب من الجولة الاولى، ويراهن كلا الطرفين على المستقلين.
ومع إغلاق باب الترشح، شهد موقع النقيب ترشح خمسة محامين، اثنان منهما محسوبان على القوى القومية واليسارية وهما نائب النقيب الحالي وامين عام مجمع النقابات المهنية المحامي رامي الشواورة عن التيار القومي، ونقيب المحامين السابق مازن ارشيدات المحسوب على التيار اليساري وفتح.
بينما ترشح اثنان من المحامين المحسوبين على التيار الاسلامي وهما عضو مجلس النقابة وامين الصندوق المحامي يحيى ابو عبود، والمحامي امين الخوالدة المرشح الاسلامي السابق عن التيار الاسلامي، وهناك مرشح من المستلقين هو المحامي فراس العريق.
وتسيطر التيارات القومية واليسارية على موقع النقيب منذ ثلاثة دورات متتالية، وتسعى للسيطرة على موقع النقيب للدورة الجديدة، مستعينة بما أنجزته وقدمته للهيئة العامة خلال هذه الدورات.
بينما يسعى التيار الاسلامي للعودة لموقع النقيب بعد غياب طويل، متكئين على منجزاتهم خلال الدورات المتتابعة، والخدمات التي قدمها ممثلو التيار للهيئة العامة خلال الدورات المتتابعة.
وبإغلاق باب الترشيح لنقابة المحامين تشهد الانتخابات مرحلة جديدة من مراحلها الاكثر سخونة، وتتمثل بمحاولة القوى السياسية استقطاب المحامين الجدد والمستقلين وغير المنتمين حزبيا وسياسيا، مما يصعب على المرشحين آلية عملهم لاستقطاب الانصار.
وتشهد انتخابات المحامين منذ الاشهر الماضية حراكا انتخابيا مبكرا، تتزاحم فيه على المنافسة القوى القومية واليسارية ومستقلين المسيطرة على مجلس النقابة منذ دورتين، في مقابل القوى المحسوبة على التيار الاسلامي ومستقلين.
واغلقت نقابة المحامين باب الترشح لانتخابات النقابة التي ستجري في 19 ايار المقبل.
وترشح لمركز النقيب كل من نائب النقيب المحامي رامي الشواورة، وامين صندوق النقابة المحامي يحيى ابوعبود والمحامي مازن ارشيدات والمحامي امين الخوالدة والمحامي فراس العريق.
فيما ترشح لعضوية مجلس النقابة 48 محاميا ومحامية يتنافسون على مقاعد المجلس المكون من عشرة مقاعد.
وحدد مجلس نقابة المحامين موعد انتخابات النقابة في 19 ايار المقبل، ويتم دعوة الهيئة العامة الاولى للنقابة في الخامس من أيار المقبل، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني تؤجل اسبوعين، لتعقد الهيئة العامة بالتزامن مع إجراء الانتخابات.
ويجرى انتخاب النقيب على نظام الجولتين، ويشترط للفوز بمركز النقيب الحصول على أغلبية أصوات المقترعين لحسم النتيجة من الجولة الأولى، وفي حال لم يتمكن اي من المرشحين حسم النتيجة في الجولة الأولى يتم الاحتكام لجولة ثانية يفوز بها المرشح الحاصل على أعلى الأصوات، فيما يفوز بعضوية المجلس اعلى عشرة مرشحين.
واغلقت نقابة المحامين فترة تسديد الرسوم السنوية لغاية مزاولة المهنة، كما حددت أعضاء الهيئة العامة التي يحق لها المشاركة في انتخابات النقابة.
وبلغ عدد المسددين 12156 محاميا ومحامية، يشكلون ما نسبته 98.8 بالمئة من اعضاء الهيئة العامة، فيما تخلف 161 محاميا ومحامية عن التسديد، حيث سيتم نقلهم الى سجلات غير المزاولين.

التاريخ : 4/2/2017 12:57:06 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط