الخميس 19-10-2017   

طبيب فلسطيني شاب يجرى ألف عملية قلب مفتوح

النهر نيوز - تمكن البروفيسور الفلسطيني نزار حجة، استشاري ورئيس قسم جراحة قلب الأطفال وتشوّهات القلب الخلقية في مستشفى المقاصد الخيرية من تسجيل رقم قياسي في إجراء العمليات النوعية والخطيرة في جراحة القلب، إذ أجرى أكثر من ألف عملية في أقل من 4 سنوات.
وقال حجة، إن أقل عملية كانت تستغرق معه ما بين (3-4) ساعات، وبعضها يطول لمدة 9 ساعات، فهو يجري عملية واحدة أو عمليتين في اليوم.
البروفيسور حجة عمل في المستشفيات الألمانية لمدة 25 عاماً، وعاد للوطن عام 2013 ليبدأ في تدريب الأطباء الفلسطينيين على عمليات القلب، حيث يوضح أنه بدأ برفقة الأطباء بإجراء العمليات المتوسطة في السنة الأولى من عودته لفلسطين، ثم انتقل لإجراء العمليات الصعبة والخطيرة في العام التالي، ثم بدأ بإجراء العمليات النوعية بعد 3 أعوام.
ويشير إلى أن 95% من العمليات التي أجراها كانت مختصة في القلب المفتوح للأطفال، أما النسبة المتبقية فكانت لحالات أجرت عمليات قلب سابقة وتعاني من عيوب خلقية.
معتبراً أن جميع العمليات التي أجريت كانت بمثابة إنقاذ حياة.
ويوضح البروفيسور حجة أن عملية قلب الأطفال تعتبر عملية طارئة يجب إجراءها خلال فترة زمنية معينة، وإلا سيتعرض الطفل لمضاعفات قد تؤدي إلى فشل في عضلة القلب. مشيراً إلى أنه في حال تأخر ذوو الطفل عن تشخيص مرضه يتم إجراء العملية فوراً.
وبيّن أن الأطباء الفلسطينيين يتمتعون بكفاءات عالية جداً في كافة التخصصات، لكنهم بحاجة لإدارة صحيحة.

التاريخ : 4/14/2017 11:56:46 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط