الأحد 20-5-2018   
مذكرة نيابية تطالب بإعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر    لواء البترا .. نشامى السير يوزعون المياه على المواطنين ساعة الغروب    بالفيديو الملك يتناول إفطاره على دوار صويلح    ولي العهد يزور مركز شباب البادية الشمالية ..صور    بنك الإسكان يدعم برامج مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية    "مياهنا" تسيطر على تغيير طفيف بنوعية المياه في الزرقاء    الأناضول: نقل عباس للمشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع    اصابة 3 اشخاص بتصادم 3 مركبات بالقرب من جسر جامعة العلوم والتكنولوجيا    ضبط 15 متسولا في المزار الجنوبي    هل تسبب مسلسل بأزمة دبلوماسية بين مصر والسودان ؟    الضمان: شمول مصابي "صوامع العقبة " حال انطبقت عليهم احكام القانون    اسناد جرم التسبب بالوفاه وجرم التسبب بالايذاء للمقاول في انفجار الصوامع    أمانة عمان تحذر من متسولين ينتحلون صفة عامل وطن    مذكرة نيابية ثالثة تطالب بإعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر    الأمانة: إتلاف 4562 لترا من العصائر    

لأول مرة .. ١٨ % نسبة التمثيل النسائي في مجلس نقابة الصحفيين

النهر نيوز - نشرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني، الاحد، دراسة تظهر نتائج إنتخابات مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين والتي تمت يوم الجمعة الموافق ٥/٥/٢٠١٧ فوز صحفيتان لعضوية المجلس في دورته (٢٠١٧-٢٠٢٠) من بين ١١ عضواً بمن فيهم النقيب ونائبه، هذا وقد إرتفع التمثيل النسائي في مجلس نقابة الصحفيين ولأول مرة في تاريخه ليصل الى ١٨%، فيما كان التمثيل النسائي في المجلس السابق ٩%.
وتتقدم جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" بالتهنئة والتبريك لكافة أعضاء مجلس النقابة، وعلى وجه الخصوص الصحفيتين هديل غبون وهبه الصباغ، وتتمنى حظاً أوفر للصحفيات اللاتي لم يحصلن على الأصوات الكافية لدخول المجلس وهن رانيا أبو النادي (لمنصب نائبة النقيب) وسمر حدادين (عضوة في مجلس النقابة السابق) وعهود محسن وملاك الكوري.
لقد كان لوجود الصحفية سمر حدادين في مجلس النقابة السابق الأثر الكبير والهام في زيادة الوعي بين الصحفيين والصحفيات بضرورة وجود النساء في مجلس النقابة، ومهدت الطريق أمام غيرها من الصحفيات على إعتبار أن النساء قادرات على التغيير الإيجابي والإرتقاء بالمهنة وحماية الأعضاء والعضوات، ومؤهلات لتولي المناصب القيادية والإشرافية الى جانب زملائهن.
وتضيف "تضامن" بأن الصحفيات لم يترشحن لمنصب النقيب فيما ترشحت صحفية واحدة لمنصب نائبة النقيب، وترشحت ٥ صحفيات لعضوية المجلس من بين ٣٠ مرشحاً لشغر ٩ مقاعد.
يشار الى أن عدد أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين بحدود ١٢٦٦ صحفياً وصحفية منهم حوالي ٣٣٠ صحفية وبنسبة تصل الى ٢٦% وفقاً لمعلومات نقابة الصحفيين من خلال إتصال هاتفي تم معهم، في حين وصل عدد الذين سددوا إشتركاتهم ١٠٤٥ صحفياً وصحفية ويحق لهم الإقتراع، شارك منهم ٨٩٠ صحفياً وصحفية في الإنتخابات الأخيرة.
إن التوصية بتخصيص نسبة ٣٠% للنساء في جميع مواقع صنع القرار بما فيه مجالس النقابات ومجالس الإدارات، تثبت مرة أخرى أهمية التدخل الإيجابي لكسر الحواجز التي تحول دون وصول النساء الى مواقع صنع القرار، بما في ذلك الحواجز الذاتية والمجتمعية والثقافية. ولذلك فإن "تضامن" تجدد مطالبتها بإعتماد هذه النسبة في مختلف الهيئات المنتخبة بما فيها مجالس النقابات المهنية.

التاريخ : 5/7/2017 12:01:37 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط