الخميس 23-11-2017   
الاحتلال يحتجز نائب الامين العام لجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية    شبهة انتحار ثلاثيني في السلط    قمة سوتشي الثلاثية تدعو إلى تسوية سياسية في سوريا    "ميدل إيست آي" تنشر تفاصيل صفقة القرن ودور الرياض فيها    السعودية توضح آلية تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات    مياهنا: تعديل برنامج الدور لمناطق محددة في عمان والزرقاء.. تفاصيل    معرض فني تشكيلي للفنان الأردني خالد رباع في آل البيت    الملك: الأردن ضد أية محاولات لمصادرة ممتلكات المسيحيين في القدس الشرقية    السجن المؤبد لقائد عسكري سابق في البوسنة    الصفدي وأبو الغيط يبحثان المستجدات على الساحة العربية    توقيف موظف بوزارة البلديات ١٥ يوما بتهمة الاختلاس    مجلس الوزراء يناقش ويعتمد خطاب الموازنة لعام ٢٠١٨    إنتل تعترف بوجود عيوب أمنية في معظم رقائق الحاسب خاصتها    النمس: ١٨% نسبة الفتيات تزوجن دون السن ١٨    الاحتلال يزعم اعتراض دخول مواد تصنيع متفجرات إلى قطاع غزة    

الديناصور تي ركس كان يعض بقوة تعادل وزن ثلاث سيارات

النهر نيوز - توصل العلماء إلى سبب آخر يجعل التيرانوصور ركس (تي ركس) مثيرا للدهشة والرعب إذ قالوا إن قوة عضة هذا الديناصور الضخم آكل اللحوم كانت تعادل وزن ثلاث سيارات صغيرة.. أي أنه كان يستطيع سحق العظام بسلاسة.
وقال باحثون يوم الأربعاء إن نموذجا إلكترونيا يستند إلى تشريح عضلات فكي تي ركس وفحوصا على أقارب له على قيد الحياة مثل التمساحيات والطيور أظهرت أن قوة عضة تي ركس تبلغ نحو ٣٦٣٠ كيلوجراما لتصبح بذلك الأقوى بين كل الديناصورات.
وقال جريجوري إيريكسون وهو عالم في مجال البيولوجيا الأرضية بجامعة ولاية فلوريدا "يستطيع تي ركس عض أي شيء يريده طالما كان هذا الشيء من لحم ودم".
ولقياس قوة عضة تي ركس قام العلماء أيضا بدراسة الطريقة التي ينقل من خلالها الديناصور قوة العضة عبر أسنانه مخروطية الشكل التي يصل طول الواحدة منها إلى ١٨ سنتيمترا فخلصوا إلى أن قوة ضغط أسنان تي ركس تبلغ ٣٠٣٠٠ كيلوجرام في السنتيمتر المربع الواحد.
وأشارت آثار عض على عظام حفائر ديناصورات، مثل الديناصور ثلاثي القرون الذي يعرف باسم الترايسيراتوبس، وعاشت إلى جانب تي ركس قبل نحو ٦٦ مليون سنة في غرب أمريكا الشمالية إلى أن تي ركس كان يسحق عظام ضحاياه. وكان لتي ركس الأفضلية على مفترسين منافسين له بفضل قدرته على سحق العظام والتهامها.
وكان طول تي ركس يبلغ ١٣ مترا ووزنه نحو سبعة أطنان.
وقال بول جيجناك العالم في مجال البيولوجيا الأرضية بمركز علوم الصحة في جامعة ولاية أوكلاهوما وكبير الباحثين في الدراسة التي نشرتها دورية (ساينتيفيك ريبورتس) "يمكن للحيوانات المفترسة التي تملك قدرات سحق العظام استخدام مورد له فوائد كبيرة وإن كان ينطوي على مخاطرة كبيرة: المعادن التي تتكون منها العظام نفسها والنخاع الدهني بداخلها".
وخلص العلماء إلى أن ضغط أسنان تي ركس هو الأقوى بين كل الكائنات الحية التي خضعت للدراسة. وتفوق قوة عضة تي ركس مثيلتها عند كل الكائنات الحية الأخرى حاليا لكنها ليست الأقوى على الإطلاق. فعلى سبيل المثال توصل العلماء في ٢٠١٢ إلى أن قوة عضة تمساح ضخم منقرض يعرف باسم دينوسوكس بلغت ١٠٤٠٠ كيلوجرام. وكان هذا التمساح أثقل وزنا وعاش على الأرض قبل تي ركس بملايين السنين.

التاريخ : 5/18/2017 1:59:32 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط