الأربعاء 23-8-2017   

هذا ما سيصيبك إذا حرمت نفسك من النوم!

النهر نيوز- أحياناً يتسبب العمل وغيره من الأمور في حرماننا من النوم، ونضطر للسهر لساعات طويلة بلا نوم، من دون أن ندرك تأثير ذلك على صحتنا النفسية والجسدية، وهنا نرصد تأثير الحرمان من النوم على الصحة النفسية والجسدية.
تأثير الحرمان من النوم
٢٤ ساعة
عدد كبير من الاشخاص حول العالم اختبروا هذا الأمر، وعليه فإن التأثيرات معروفة إلى حدّ ما، وهي: عدم القدرة على التركيز، اتخاذ قرارات عشوائية، وخلل في الذاكرة. كما أن التنسيق بين حركة اليد والعين يصبح في حده الأدنى. سيختبر الشخص انفعالات عاطفية أقوى، كما ان السمع يتأثر، وترتفع نسبة الموت بسبب حادث ما.
٣٦ ساعة
هذه المدة تضعك في وضع صحي خطر؛ لأن نسبة الإصابة بنوبة قلبية ترتفع بشكل كبير. مستويات الهرمونات تكون في حالة من الفوضى العارمة، ما يعني زوبعة من المشاعر المتناقضة. ضعف كبير جداً في التركيز، بالإضافة إلى صداعات مختلفة، وحتى خلل في الذاكرة، وقد يصل الأمر أحياناً إلى أن يعاني الشخص من صعوبة في تذكر بعض الأحداث.
٤٨ ساعة
بعد يومين من الحرمان من النوم، يحاول الدماغ التعويض من خلال الحصول على راحته رغماً عن الشخص، وعليه فهو "ينام" لنصف ثانية على الأقل، تليها نوبات من الارتباك، بحيث يجد الشخص صعوبة في معرفة أين هو أو ماذا كان يفعل.
٧٢ ساعة
التركيز والحافز والقدرة على الاستيعاب، ومجموعة كبيرة من الوظائف الدماغية تصبح في حدها الأدنى. محادثة بسيطة تصبح مهمة مستحيلة، كما أن الشخص سيبدأ باختبار الهلوسات.
إذا كم ساعة يمكن للشخص أن يبقى من دون نوم؟
الجواب النهائي غير واضح، ولم يتمكن العلماء من تحديد مدة زمنية محددة، فوفق التجارب لكل شخص قدرة احتمال مختلفة، لكن ما هو مؤكد أن الحرمان من النوم يؤدي إلى مشاكل صحية وعقلية ونفسية خطيرة.

التاريخ : 6/14/2017 10:13:14 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط