الثلاثاء 17-10-2017   
خمسة ملايين أردني يملكون تطبيق واتس آب    قطار 'الحرمين' السريع يصل مكة    الحكومة تمنح إعفاءات لتشجيع شركات التأمين على الاندماج    الفيصلي يحصل على الرخصة الآسيوية للمشاركة بدوري الأبطال    البدء بتطبيق قرار إعفاء الحطب المستورد من الرسوم الجمركية (التفاصيل)    مصدر رسمي اردني: القائمون على المؤتمر الصهيوني نكرات    مصرع قيادي كبير بالحرس الثوري الإيراني في سوريا    الحكومة توافق على منح متضرري الجوفة مساكن جديدة    السفير صفي عياد ممثلا للأردن لدى الاتحاد الإفريقي    اغلاق ٢١٠٠ مؤسسة غذائية.. تقدم مواد غير صالحة للاستهلاك البشري    القبض على فتاتين بحقهن 18 طلباً في الزرقاء    الأردن الثالث عربيا بعدد الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا المالية    200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة!    اربد: فتاة تحاول الانتحار بتناولها كمية من دواء "السكري"    الصفدي يهنئ نظيره السوداني برفع العقوبات الاقتصادية    

كيف يساعد رواد الفضاء بعلاج الأمراض على الأرض؟

النهر نيوز - يساعد رواد الفضاء في تطوير تقنيات لا تخطر على البال لعلاج الأمراض، بالإضافة إلى قيامهم بالتجارب والأبحاث وإعداد التقارير وإرسالها.
وفيما يلي، بعض تقنيات العلاج التي ساعد رواد الفضاء في التوصل إليها:
١) الروبوتات التي تستأصل الأورام في الدماغ
"Canadarm٢" هو اسم الذراع الآلية المتصلة بمحطة الفضاء الدولية من الخارج، والتي تقوم ببعض مهمات رواد الفضاء لتجنيبهم الخروج بشكل متكرر من المحطة. وكانت ذراع "neuroArm،" قد اُبتكرت بناء على هذه التقنية في الفضاء، بهدف إجراء عمليات دقيقة داخل أجهزة مسح الطبقي المحوري، كإزالة أورام الدماغ.
٢) أجهزة تتبع العيون المستخدمة في عمليات العيون
انعدام الجاذبية في الفضاء يؤثر على طريقة حركة العين البشرية. لذا، طُورت متتبعات العيون لمساعدة رواد الفضاء على تحديد الاتجاه الذين ينظرون إليه. وبما أن حركة العين هي من المشاكل التي تحصل خلال عمليات تصحيح النظر بالليزر، تستخدم أجهزة تتبع حركة العين المخصصة لرواد الفضاء في عمليات تصحيح النظر بالليزر.
٣) مساعدة مرضى الربو
ابتكر العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية آلة تقيس تركيز غاز أحادي أكسيد النيتروجين في الزفير، وهو غاز يتركز في زفير مرضى الربو. وإذا وجدت الآلة تركيزاً عالياً في زفير إحدى رواد الفضاء لغاز أحادي أكسيد النيتروجين، فقد يعني هذا أنهم يعانون من التهاب ما. وساهمت هذه الآلة في العلاج المبكر للربو لدى الكثير من رواد الفضاء، وغيرهم من الأشخاص.
٤) الحفاظ على قوة العظام
يسبب انعدام الجاذبية تراجعاً في كثافة العظام لدى رواد الفضاء، ما يجعلهم يعانون من آثار ترقق العظام المرتبطة بالشيخوخة. ولتجنّب هذا، يتناول رواد الفضاء حصصاً صغيرة من مادة البيسفوسفونات، ما يقلل في خسارتهم لكثافة العظام. ولجأ الكثير من الأشخاص إلى اعتماد هذه التقنية في العلاج أيضاَ.
٥) قياس حرارة الجسم
تم تطوير الأشعة تحت الحمراء منذ عقود مضت في أحد مختبرات وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا." وفي العام ١٩٩١، استخدمت هذه التقنية في مقياس الحرارة الذي يوضع في الأذن.
٦) جعل تقويم الأسنان شفافاً
اُبتكر السيراميك الشفاف الذي يستخدم في تقويم الأسنان في محطات الفضاء، بهدف تطوير مادة قوية تستخدم في أغراض الدفاع في الفضاء.

التاريخ : 6/14/2017 11:48:26 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط