الأربعاء 20-2-2019   

الصحة ترفع جاهزيتها للتعامل مع الموجة الحارة

النهر نيوز - رفعت وزارة الصحة جاهزيتها وعممت الى مدراء الصحة والمستشفيات اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية اللازمة لرفع الاستعداد للتعامل مع اي حالات مرضية قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة وخاصة ضربات الشمس والانهاك الحراري .

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي ان امين عام وزارة الصحة الدكتور علي السعد بني نصر اوعز الى مدراء الصحة والمستشفيات جميعها اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية اللازمة لرفع الجاهزية والاستعداد للتعامل مع اي حالات مرضية قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة طيلة تأثر المملكة بالمواجة الحارة التي تسود المملكة وقد تستمر لمدة اسبوع وفق دائرة الارصاد الجوية .

واشار الدكتور السعد في تعميم اصدره الى الجهات المعنية كافة في الوزارة الى ان المملكة تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة الامر الذي يستوجب جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية وبشكل خاص اقسام الاسعاف والطوارئ فيهما لاحتمال مراجعة اعداد من المواطنين تحت تأثير الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة خلال الايام المقبلة وقد ترتفع الحرارة الة دون 40 درجة مئوية في بعض المناطق .

وقال الازرعي ان هناك مستوى جاهزية جيد في الوزارة للتعامل مع اي تداعيات ناتجة عن موجة الحر وذلك على المستويات الوقائية التوعوية والعلاجية في المستشفيات والمراكز الصحية مضيفا

ان مديرية التوعية والاعلام الصحي في الوزارة اعدت نشرة توعوية خاصة بالمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة وسبل الوقاية والعلاج فضلا عن تحديد الرقم( 0795128552 ) للتواصل والاستفسار عن اي ملاحظات تتعلق بهذه الجوانب .

واشار الى انه تم التعميم على مديريات الصحة بتكثيف الحملات التوعوية الخاصة بالمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة خلال الايام المقبلة .

وبينت نشرة عممت امس صادرة عن الوزارة ان الاطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والذين يعملون تحت اشعة الشمس كالعمال والمزارعين هم الاكثر عرضة للمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس .

واوضحت ان ضربة الشمس تعتبر الاكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجة الحرارة وتتمثل اعراضها في احمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وتسارع في ضربات القلب والدوخه.

وتحدث الاصابة بضربة الشمس حال التعرض المباشر لاشعتها مع بذل جهد جسماني خاصة في الجو الجاف وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح ما قد يؤدي الى الاصابة بالجفاف.

وشددت النشرة على اهمية وضرورة الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس ونقله مباشرة الى الظل وتسليط مروحه عليه ورش جلده بالماء او الكحول واستنشاق الاكسجين ان وجدا والتأكد من عدم انسداد مجرى الجهاز التنفسي ومن ثم وبشكل سريع نقل المصاب الى اقرب مركز طبي.

ودعت النشرة الاشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لمدة طويلة مع بذل مجهود بدني الى الاكثار من شرب الماء والسوائل وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية وتجنب التعرض والسير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة وملازمة الظل واستخدام المظلات الواقية من اشعة الشمس وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية.

واهابت الوزارة بضرورة حماية الاسرة لأطفالها بعدم السماح لهم باللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية.

واوضحت ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعنى الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل ويجب تناولها مباشرة دون تأخير .

وعلى صعيد متصل اوعز الدكتور السعد الى مديري الصحة بالعمل على تكثيف الرقابة الصحية على المنشآت ولا سيما الغذائية من خلال فرق المراقبين الصحيين وتشديد الرقابة على الباعة المتجولين حيث تزداد في مثل هذه الاجواء حالات الاسهال والتسممات الغذائية .

واكدت الوزارة ضرورة حفظ الاغذية بشكل جيد خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة اذ انها تكون عرضة للتلف السريع وانتشار وتكاثر الجراثيم الممرضة وبالتالي التسبب في التسممات الغذائية ولتجنب ذلك فيجب حفظ الاغذية والاشربة مبردة .

ونوهت الى ضرورة التأكد من حفظ الاغذية مبردة بشكل كاف والتأكد باستمرار من قدرة وسائل التبريد وتفقدها واتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي ومراقبة الاغذية وعدم تعرضها لتغيرات وصلاحياتها للاستهلاك خاصة بعد الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.

ونبهت الوزارة الى ضرورة عدم ترك الاغذية مكشوفة لفترات طويلة خارج وسائل التبريد في درجات حرارة مرتفعة وتناولها مباشرة بعد الطهي .

كما اكدت اهمية الالتفات الى المظاهر الحسية للأغذية من حيث اللون والرائحة وعدم شرائها حال ملاحظة اي تغيرات غير طبيعية عليها والتنبه الى شروط نقلها وحفظها .

التاريخ : 7/2/2017 3:36:45 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط