الجمعة 14-12-2018   

قرارات مجلس الوزراء..تفاصيل

النهر نيوز - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وللمساهمة في تحفيز الجامعات على رفع مستواها وتبني الريادة والتميز والابداع قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التصنيف الاردني للجامعات لسنة ٢٠١٧ .
ويأتي مشروع النظام بهدف تنظيم الاحكام الخاصة بتصنيف الجامعات من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وذلك وفقا لصلاحيات الهيئة المنصوص عليها في قانون اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وتعديلاته.
على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على ايصال التيار الكهربائي الى بلدة البندان/ لواء الرويشد عن طريق تركيب انظمة الطاقة الشمسية للمنازل الموجودة في الموقع على حساب فلس الريف بكلفة اجمالية ١٠٠ الف دينار.
وياتي قرار ايصال التيار الكهربائي كون البلدة تعتبر من جيوب الفقر وللمساهمة في استغلال مصادر الطاقة البديلة لانتاج الكهرباء للمجمعات السكانية في الريف والبادية الاردنية النائية.
وقرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام رسوم وبدل الخدمات على سيارات الشحن غير الاردنية والاحكام والشروط المتعلقة بها بهدف اصدار نظام جديد لرسوم تلك السيارات بموجب احكام قانون نقل البضائع على الطرق.
ويأتي المشروع لالغاء المواد التي لم يعد معمولا بها بموجب نظام بدل خدمات المرور على الطرق ومعالجة اصدار التصاريح لمركبات الشحن غير الاردنية وفق اتفاقيات النقل الدولية الى جانب تعديل بعض الرسوم في نظام رسوم سيارات الشحن غير الاردنية.
وخلال الجلسة قرر مجلس الوزراء السماح لشركة البوتاس العربية أو اية شركة اخرى باعداد الدراسات الفنية لتقييم حجم مخزون البوتاس في منطقة اللسان في البحر الميت والتي تقع خارج حدود امتياز شركة البوتاس العربية وباشراف وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن دون ان يرتب ذلك اي التزام على الحكومة بمنح حقوق تعدين لاي شركة في منطقة الدراسة.
وتضمن القرار السماح لاي شركة باعداد دراسات لمنطقة اللسان اذا تقدمت بعروض مقبولة للحكومة ودون ان يرتب ذلك اي التزامات على الحكومة.
الى ذلك اطلع مجلس الوزراء على برامج وخطط وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتأهيل الأئمّة والوعّاظ لغايات بثّ الخطاب الفكري التنويري الديني المعتدل، ومواجهة مخاطر الفكر المتطرّف.
ووافق المجلس على الدورات التدريبية التي عقدتها الوزارة للائمة والمؤذنين والواعظات في جامعة العلوم الاسلامية وذلك ضمن خطة الوزارة للتاكيد على قيم ورسالة الاسلام السمحة .
على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اتفاقية منحة لتمويل المرحلة الاولى من برنامج انشاء المدارس في المملكة بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبنك الاعمار الالماني.
وسيقدم بنك الاعمار الالماني منحة بقيمة ١٩ مليون يورو سيتم تخصيصها لانشاء مدارس حكومية جديدة وتوسعة بعض المدارس القائمة وتوفير الاثاث والمعدات لها الامر الذي من شانه التخفيف من الضغط على المدارس الحكومية التي تستقبل البعض منها اعدادا كبيرة تفوق طاقتها الاستيعابية نتيجة التحاق الالاف من الطلبة السوريين بالمدارس الحكومية في المملكة.
إقرأ أيضاً: الملقي: خطة الإصلاح الأقتصادي بدأت تؤتي ثمارها
وتأتي الاتفاقية في اطار الجهود المبذولة في متابعة تنفيذ الالتزامات والتعهدات المالية التي اعلن عنها مجتمع المانحين خلال مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن العام الماضي وتنفيذا لمحاور العقد مع الاردن ومحضر اجتماعات المحادثات الاردنية الالمانية التي عقدت في برلين العام الماضي .

التاريخ : 7/2/2017 8:16:41 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط