الأحد 22-4-2018   
زيارة ميدانية لطلبة الدبلوم التدريبي لمستشفى ماركا التخصصي الإسلامي    السعودية تعترض صاروخا أطلقه الحوثيون على نجران    رئيس الوزراء يقدم واجب العزاء بالنائب محمد العمامرة    وزير الداخلية يوجه إلى الإسراع بربط كافة البنوك بمركز القيادة والسيطرة    ولي العهد يزور نادي ابداع الكرك    الأردن يدين التفجير الإرهابي في كابول    الامارات تتهم مقاتلات قطرية بالاقتراب من احدى طائراتها    الجزيرة يغادر إلى البحرين لملاقاة المالكية بالكأس الآسيوية    تنقلات في الأمن العام .. أسماء    نيمار يزف بشرى سارة لجماهيره    "الأسد المتأهب" تنفذ تمريناً للتعامل مع أسلحة الدمار الشامل..    وزير الداخلية: المسؤول الناجح هو الذي يعزز قيم الولاء والانتماء لدى المواطنين    مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل..    كيف تجد فرص عمل عن طريق السوشال ميديا؟..    الالاف يشيعون جثمان النائب العمامرة وأفراد أسرته في معان..    

الرياض ساومت العبادي للوقوف ضد قطر

النهر نيوز - كشفت مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، أن المملكة العربية السعودية مارست ضغوطا على رئيس الحكومة العراقية وساومته للحصول على موقف ضد دولة قطر.

وقال النائب والقيادي في حزب الدعوة جاسم البياتي لـ"عربي21" إن "رئيس الوزراء العبادي تعرض لضغوط من المملكة العربية السعودية وساومته على إعادة إعمار المناطق التي تم استعادتها من تنظيم الدولة مقابل الوقوف معها ضد قطر".

وأوضح البياتي أن "السعودية ضغطت باتجاه أن يجري العبادي زيارته إليها في 14 حزيران/ يونيو الماضي، لكن العبادي رفض ذلك وأجرى زيارته في 19 حزيران/ يونيو، لأن الرياض أرادت تجيير الزيارة لصالح محورها ضد قطر".

وأضاف النائب العراقي أن "السعودية تبرعت بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة المناطق المستعادة من تنظيم الدولة، وأرادت هي أن تعيد إعمار هذه المدن، لكن المفروض أن تسلم السعودية المبلغ لصندوق إعمار العراق وليس بشكل مباشر".

وأشار البياتي إلى أن "العراق قال للسعودية أنه لا يمانع أن تشارك في إعادة إعمار هذه المدن عن طريق الدخول في المناقصات التي سيتم إجراؤها لإعادة إعمار ما دمره تنظيم الدولة".

ولفت عضو مجلس شورى حزب الدعوة إلى أن "هذين الموقفين من المملكة العربية السعودية في ظل الأزمة الخليجية، سعت الرياض من خلالهما إلى مساومة العراق واستمالته إلى محورها للوقوف ضد دولة قطر".

وأردف البياتي بالقول أن "العراق قرر منذ البداية أن يقف على الحياد ولا يكون طرفا في الأزمة الخليجية، وأن العبادي أعلن ذلك بشكل صريح قبل زيارته إلى المملكة العربية السعودية".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد زار المملكة العربية السعودية في 19 حزيران/ يونيو الماضي، ضمن جولة خارجية شملت كل من إيران والكويت.

وأكد العبادي قبل ذلك أن العراق لا يريد أن يكون ضمن سياسة المحاور ويرغب في الحفاظ على استقلال قراره ومصالح شعبه، رافضا في الوقت ذاته فرض حصار على دولة قطر.


"عربي21"

التاريخ : 7/9/2017 8:11:06 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط