السبت 16-12-2017   

اجتماع أردني - أميركي لتعزيز اتفاقية مكافحة تهريب المواد النووية

النهر نيوز- عقد ممثلون من الولايات المتحدة والأردن اجتماعا تم خلاله تبادل وجهات النظر بشأن تهديد تهريب المواد النووية والإشعاعية ومراجعة تعاون الحكومتين في مواجهة هذا التهديد. وترأس الجانب الاردني السفير مكرم القيسي والجانب الاميركي فيليب دوليف نائب مساعد وزير الخارجية لبرامج منع انتشار الأسلحة النووية بالوكالة.

وقالت السفارة الاميركية في بيان صحافي وزعته اليوم الاربعاء، ان المناقشات اسهمت في تعاون ثنائي مستمر في ظل خطة العمل المشتركة في كانون الثاني من عام 2016 والتي تحدد الخطوات للحكومات إلى العمل معا لمنع وكشف، والاستجابة لحوادث التهريب النووي وغيرها من المواد المشعة.

و تبادل الطرفان منذ التوقيع على خطة العمل المشتركة على أفضل الممارسات، بالتشاور مع بعضهما البعض بشأن هياكلهما التنظيمية التي تحكم الأمن النووي، وتعاونا في تجهيز وتدريب فريق مكافحة تهريب نووي أردني.

واكدت السفارة في بيانها ان الأردن كان قائدأ ً قوياً في الجهود الدولية المبذولة لمكافحة تهريب المواد النووية. وقام الأردن بتنسيق بيان دولي عن الأنشطة والتعاون في مكافحة التهريب النووي، الذي قدمته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2017 إلى جانب 38 موقعا آخر. واستضاف الأردن عدة فعاليات دولية لمواجهة التهريب النووي لتعزيز التعاون مع البلدان الأخرى، وهو أيضا عضو نشط في المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي، وهي شراكة طوعية متعددة الجنسيات ملتزمة بمنع وكشف والتصدي للإرهاب النووي.

التاريخ : 7/26/2017 12:52:37 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط