الإثنين 20-8-2018   

4.3 مليار مستخدم للإنترنت في العالم نهاية 2017

النهر نيوز - أعلن تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2017 أن إحصاءات الاستخدام العالمي للإنترنت الصادر اليوم، في جنيف، عن زيادة في اشتراكات الإنترنت المتنقل بنسبة تزيد على 20% سنويًا في غضون السنوات الخمس الماضية، مع توقعات أن يصل عدد المستخدمين إلى 4.3 مليار شخص بحلول نهاية العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الشباب أصبحوا الفئة المهيمنة على استخدام الانترنت في العالم، بواقع استخدام حوالي 830 مليون شاب الإنترنت، بنسبة تصل إلى 80% من عدد الشباب في 104 دول.

وأوضح الإصدار السنوي للاتحاد الدولي عن البيانات العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن الشباب بين سن 15 عامًا و24 عامًا يأتون في صدارة المستخدمين للإنترنت، إذ يصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة في البلدان الأقل نموًا إلى حوالي 35% من هذه الفئة العمرية، مقابل 13% في البلدان المتقدمة، و23% على المستوى العالمي، وفي الهند والصين وحدهما، يصل عدد مستخدمي الإنترنت من الشباب الآن إلى حوالي 320 مليون شاب.

وأوضح التقرير أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم قارب 4.1 مليار شخص، وتأتي الصين في مقدمة عدد المستخدمين للشبكة المعلوماتية عالميًا.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين تشاو، إن الخطوات الكبيرة المتخذة على مستوى العالم لأجل توسيع نطاق النفاذ إلى الإنترنت من خلال زيادة توافر شبكات الإنترنت المتنقل جعلت الاتصال الرقمي يلعب دورًا حاسمًا في تحسين الحياة؛ بفتح الباب أمام المعرفة بشكل غير مسبوق، وكذلك فرص العمل والفرص لكسب المال لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

ولفت التقرير إلى أنه ما بين عامي 2012 و2017، شهدت أقل البلدان نموًا أعلى معدل اشتراكات للإنترنت المتنقل، وبرغم ذلك، فإن عدد اشتراكات الهاتف المحمول لكل 100 شخص من السكان في أقل البلدان نموًا هو أدنى عدد من الاشتراكات على الصعيد العالمي، بنسبة 23% فقط.

وبالنسبة للإنترنت الثابت، بيَّن التقرير أن عدد اشتراكات هذا النوع زاد بنسبة 9% سنويًا في غضون السنوات الخمس الأخيرة، حيث أُضيف ما يصل إلى 330 مليون اشتراك، منوهًا بأن هناك زيادة كذلك في اشتراكات الإنترنت الثابت عالي السرعة (وصلات الألياف) في البلدان النامية، ولكن هذا يعزى بالدرجة الأولى إلى الصين التي تمثل حوالي 80% من جميع اشتراكات الإنترنت الثابت بمعدل 10 ميجابايت في الثانية أو أعلى على مستوى العالم النامي.

وألمح التقرير إلى أن أسعار الإنترنت المتنقل انخفضت كنسبة مئوية من الدخل القومي الإجمالي للفرد بمقدار النصف بين عامي 2013 و2016، مبينًا أن الإنترنت المتنقل أكثر تكلفة من الثابت في معظم البلدان النامية.

التاريخ : 8/1/2017 11:00:51 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط