الجمعة 19-10-2018   

انطلاق رواد مبادرة «#اعرف_بلدك» في جولتهم الاستكشافية الرابعة (صور)

النهر نيوز - مع تباشير صباح السبت الخامس من اب اغسطس الجاري اطلقت شارة البدء لانطلاق فعاليات الجولة الرابعة من جولات المبادرة الوطنية اعرف بلدك التي تمتد على مدى خمسة أيام يتخللها الكثير من التشويق والاثارة اضافة الى ركن المبادرة الاساسي تعريف ابناء المغتربين الاردنيين بوطنهم الأم وتشرف عليها الاعلامية الأردنية سالي الأسعد.

بداية الجولة كانت بارتياد الحافلة المكشوفة لتجول بالمشتركين في شوارع العاصمة عمان ليبدؤوا نهارهم بزيارة مقر مديرية الأمن العام حيث استقبلهم العقيد عماد شومان وفريق مختص من القيادة ، واستمع الاطفال والمشتركين لشرح واف حول عمليات مركز القيادة والسيطرة وكيف يتم استقبال المكالمات على الرقم 911 واهمية الدقة والكفاءة العالية التي يتمتع بها طاقم القيادة ..

بعدها زار المشاركون متحف الأردن واستقبلهم الدكتورمحمد القيسي مدير المتحف الذي رحب بهم واثنى على اختيار المبادرة زيارة المتحف للمرة الثالثة .. واخذ المشاركين في جولة ضمن اروقة المتحف لبطلعوا على المقتنيات الاثرية التي تؤرخ لتاريخ وحضارة الأردن عبر العصور المختلفة منذ أكثر من عشرة الاف سنة ويعد المتحف مركزاً وطنياً شاملاً للعلم والمعرفة يعكس تاريخ وحضارة الأردن بأسلوب تعليمي مبتكر.

ثم استقل الاطفال ومشرفو المبادرة الباص المكشوف متجهين الى جبل الجوفة على أحد التلال المقابلة لقلعة عمان.لاستكشاف جمال المدرج الروماني تلك التحفة المعمارية الذي بُني إكراماً للامبراطور مادريانوس الذي زار عمان سنة 130م.

غداء المشاركين كان من الفقرات الممتعة للاطفال المغتربين حيث اتجهوا نحو جبل اللويبدة العريقة واختاروا مطعم "بيت ستي" ليحظوا بتحربة طبخ وتناول المقلوبة التقليدية والاستمتاع بنسمة صيفية داعبت احلامهم.

ختام اليوم الاول للجولة كان متحف السيارات الملكي الذي يؤرخ لجزء مهم من تاريخ الأردن السياسي، كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية من خلال السيارات بدءً من تاريخ حكم الملك عبد الله الأول بن الحسين وحتى عهد حكم الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

ومع اسدال الستار على فعاليات اليوم الأول من يوميات مشتركي # اعرف_بلدك الأردن يستعد الأولاد لمغامرة تحبس الانفاس في الأيام الأربعة القادمة تبدأ بام قيس ثم جرش تليها عجلون فالسلط التي أدرجت للمرة الاولى علىالخارطة السياحية للمبادرة ثم زيارة لفريق مبادرة ذكرى في غورالمزرع ومن ثم العودة الى عمان.

جدير بالذكر أن المبادرة التي انطلقت في ديسمبر من العام 2015 حظيت حتى الان بمشاركة 180 مشاركا من الفئة العمرية 8 الى 17 عاما عبر ثلاث جولات استمتعوا فيها بالتعرف الى ابرز المعالم السياحية التي يشتهر بها بلدهم ووضعها على خارطة السياحة العالمية اضافة الى استكشاف مواقع الطبيعة الخلابة حيث أخذهم المسار ليقتفوا اثر النجوم والكواكب في سماء وادي رم وعجيبة الدنيا البتراء المدينة الوردية كما زاروا إربد جرش عجلون البتراء وادي رم والعقبة.

ولا تقتصر جولات #اعرف_بلدك على المعالم السياحية فقط بل تمتد لتشمل أبرز معالم الدولة الأردنية من قصور وقلاع اضافة الى مجلس الأمة ومعالم المدن الكبرى القديمة كوسط البلد في مدينة عمان والمحميات الطبيعية كنز الأردن الحيوي.

وتؤكد الاعلامية الاردنية سالي الأسعد مؤسس ورئيس مبادرة اعرف بلدك أن اختيارها للمواقع والمزارات يخضع لاستطلاعات تقوم بها بعد كل جولة مع المشاركين من الاطفال والشباب يوضحوا فيها أبرز المواقع التي حازت على اعجابهم وأكثرها جذبا للفئة العمرية المشاركة والقيام بالتعديلات التي تضمن تطوير الفكرة ومنحها أبعادا اكثر جاذبية لابناء المغتربين كما ستقوم بعمل تغطية يومية لكافة مراحل الجولة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام.

وعن أبرز التحديات التي تواجه المبادرة تقول الأسعد ان ارتفاع كلفة المنتج السياحي ذي الجودة العالية تقف عائقا أمام نشر الفكرة على نطاق أوسع بين اوساط المغتربين على الرغم من ايمانهم واعجابهم بالفكرة من المبادرة.

وتأمل الأسعد ان تحظى الجولات القادمة بالمزيد من الدعم من الجهات الرسمية والخاصة في تسهيل مهمتها بحيث تتحول المبادرة الى برنامج معتمد لدى كافة المغتربين لما فيه من فائدة مؤكدة على صعيد تعميق انتماء ابناء الوطن من طيوره المهاجرة ليكونوا خير سفراء لبلادهم.

جدير بالذكر أن الجولة حظيت بدعم وتشجيع الاعلام الاردني الرسمي والخاص ووزارة السياحة والاثار هيئة تنشيط السياحة مجلس الاعيان وزارة الداخلية الشرطة السياحية الأمن العام والعديد من الجهات الرسمية اضافة الى الدعم الذي قدمته شركة زين.

التاريخ : 8/6/2017 3:24:00 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط