الإثنين 22-1-2018   

هجوم مانشستر.. أسرار 'التطبيق الهاتفي' وخطة الاغتيالات

النهر نيوز - كشفت تقارير أن هجوم مانشستر في مايو الماضي تم التخطيط له عبر تطبيق هاتفي للتواصل بين المنفذ سلمان العبيدي ومسؤول تنفيذي في تنظيم داعش في سوريا، وأحد المسؤولين عن التجنيد في دالاس، وعضو آخر مغربي مقيم في تونس.
وأظهرت التحقيقات أن التخطيط للعملية تم أثناء محادثات جمعت الأطراف الأربعة في ٢٨ أغسطس ٢٠١٦ بواسطة تطبيق "زيلو" للتراسل، وهو تطبيق يعتبر آمنا ومشفرا، واعترضها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "أف بي آي"، وفقا لما ذكرته صحيفة "التايمز البريطانية" نقلا عن مجلة "لايسبريسو" الأسبوعية الإيطالية.
وسأل أحد أطراف المحادثة الخمسة، ويعتقد أنه سلمان، قائلا: "شيخ، أنا أعيش في مانشستر في بريطانيا العظمى، وأعيش وسط غير مسلمين.. وعثرت على عمل لديهم.. هل يسمح لي بقتلهم؟ هل أنا مرخص لقتلهم بواسطة قنبلة"؟
ورد "الشيخ" الذي يعتقد أنه يعيش في سوريا بآية قرآنية حرفت عن معناها تشير إلى "قتال المشركين كافة".
أما الرجل في دالاس فقد حددته "لايسبريسو" على أنه سعيد عزام محمد رحيم، الذي ولد في الولايات المتحدة لأبوين أردنيين، وزعم أنه قال "إلى الولد في مانشستر.. أقول لك ’أوكي‘ اقتلهم لا تظهر رحمة بالمدنيين".
ويعتقد المحققون بشكل حازم أن الإعداد للهجوم استغرق عاما على الأقل، وأن العبيدي افتتح حسابا مصرفيا في مايو ٢٠١٦ استخدم بشكل حصري لشراء المواد التي استخدمت في صناعة القنبلة التي استخدمت في التفجير الانتحاري.
وكشفت المجلة الإيطالية أن الطرف الآخر في المحادثة المقيم في تورينو الإيطالية هو منير الأعول (٢٨ عاما) ويعرف باسم "ميدو"، وأنه يعيش مع أسرته في تورينو منذ وصولهم إلى إيطاليا عام ٢٠٠٨، مشيرة إلى أنه كان ضمن فريق المحادثة لكنه لم يشارك في الحوار.
ونقلت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية عن رجل اسمه غيليانو (٢٤ عاما) قوله إن أسرة ميدو أصيبت بالدهشة عندما اعتقل ابنها في أبريل الماضي لصلته بأنشطة إرهابية، موضحا "أن ميدو يشرب البيرة ويدخن الحشيشة ولم يصل يوما".
يشار إلى أن تطبيق "زيلو" يعد واحدا من التطبيقات الشائعة بين المتظاهرين المناهضين للحكومة في تركيا وأوكرانيا وفنزويلا ويزعم أنه استخدم قبل الهخجوم الإرهابي على النادي الليلي في إسطنبول عشية احتفالات رأس السنة.

التاريخ : 8/14/2017 1:17:24 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط