الجمعة 21-9-2018   

قمر الحصادين يضيء سماء المملكة مساء الخميس

النهر نيوز- قال الخبير الفلكي عماد مجاهد ان سماء وادي رم والبادية والارياف والسهول الأردنية على موعد مع قمر الحصادين، مساء الخميس المقبل، اذ يصبح القمر في طور البدر التام أو الاكتمال لكنه يتميز بسطوع اعلى من المعتاد بحيث تظهر السماء مضاءة مثل وقت النهار تقريبا.

كما يصبح سطوع القمر ولمعانه مميزا، فيضيء السماء طوال الليل ليتحول الى شبه نهار لدرجة أن الأشخاص الموجودين في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلا تحت نور القمر، وفقا للفلكي عماد مجاهد.

واضاف ان القمر يشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمان عند الساعة 6:23 مساء، ويبقى مشرقا في سماء المملكة حتى الساعة 6:57 صباحا، اي ان قمر الحصادين يسطع في سماء المملكة اكثر من 12 ساعة.

واوضح ان حالة قمر الحصادين تحدث عندما يكون مكتملا أو بدرا في فترة قريبة من الاعتدال الخريفي الذي صادف يوم الثاني والعشرين من شهر أيلول الماضي، حيث يكون مرتفعا في السماء وساطعا بشكل اكثر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى، كما انه يشرق مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الاخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن يتأخر شروق القمر عند موعد قمر الحصادين عن الليلة السابقة بمعدل 30-35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء الارضي ويشرق ايضا قبل غروب الشمس بدقائق.

واستغل الفلاحون في أوروبا خلال العقود الماضية هذه الظاهرة الفلكية الجميلة وسطوع القمر المميز في العمل ليلا تحت نور القمر، حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع، ولهذا السبب أطلق الفلكيون على القمر في هذه الليلة اسم قمر الحصادين "Harvest Moon".

ودعا مجاهد المختصين وهواة التصوير الى التقاط صور قمر الحصادين في أثناء شروقه مساء الخميس؛ حيث سيكون جميلا وكبيرا بشكل مثير ونادر، خاصة في منطقة وادي رم ذات الجبال الصخرية الشاهقة والساحرة، وإرسالها الى مواقع الفلك العالمية لنشرها على موقعها الإلكتروني حيث تعمل هذه الصور على الترويج العلمي والسياحي للمملكة.

التاريخ : 10/2/2017 12:00:47 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط