الجمعة 16-11-2018   

أبو السكر: 30 مليون مديونية بلدية الزرقاء و 74% من الموازنة للرواتب

النهر نيوز- أكد رئيس بلدية الزرقاء، المهندس علي أبو السكر إن مديونية البلدية تصل إلى 30.8 مليون دينار، وأن رواتب الموظفين البالغ عددهم 4500 موظف تستنزف 74% من الإيرادات السنوية البالغة 24 مليون دينار.

واكد ابو السكر خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم التزام بلدية الزرقاء بتقديم الخدمات للمدينة وابناءها والعمل على تجاوز ما تواجهه من صعوبات مالية، مشيرا الى عمل المجلس البلدي لوضع خطط استراتيجية للنهوض بواقع المدينة مع العمل على معالجة مختلف الملفات في البلدية مع التوسع في العمل لاجتياز المرحلة الحالية وإيجاد ما وصفه بالحلول غير التقليدية وتطوير العمل للوصول إلى تحقيق الوفر في موازنة بلدية الزرقاء .

وأشار أبو السكر إلى أن بلدية الزرقاء يتم كشف حسابها شهريا بمبلغ يتراوح ما بين 700 ألف إلى 800 الف دينار لاستكمال رواتب الموظفين وذلك حتى نهاية العام الحالي.
وجدد أبو السكر مطالبته لوزارة البلديات بشمول بلدية الزرقاء بقرار تخصيص مبلغ 100 مليون دينار لتسديد مديونياتها مشيراً إلى ان هذا المبلغ ليس من الموازنة وإنما هو حصيلة اموال مستحقة للبلديات من رسوم المخالفات او المحاكم بما في ذلك اموال مستحقة لبلدية الزرقاء التي اعتبر أن لها الأولوية في عملية تسديد جزء من ديونها، في حين أن كثير من البلديات تتمتع بوفر مالي في موازنتها.

وأضاف ابو السكر " نناشد جلالة الملك عبدالله الثاني التطلع لمدينة الزرقاء كونها بامس الحاجة للاسهام في تسديد مديونيتها لتكون ذراعا لخدمة الرؤية الملكية في تحقيق النهضة في المدن الاردنية".

وحول تفاصيل المديونية أشار أبو السكر إلى مبلغ ( 7.456 مليون دينار للضمان الإجتماعي) ، ومبلغ ( 2.239 مليون دينار كحساب مكشوف لبنك التنمية) ، ( 1.981 مليون دينار حساب مسحوب من بنك التنمية)، ( 1.757 مليون دينار ذمم مترتبة للتأمين الصحي)، ( 3 ملايين دينار ذمم عطاءات للمقاولين والتجار والموردين) ، ( 11.081 قروض لبك التنمية ) ، ( 1.548 مليون دينار أمانات مطلوبة حتى 32 /12/2016 لمواطنين ومؤسسات) ، ( 671 ألف دينار ذمم مترتبة لشركة المياه ) ، ( 1.100 ألف ذمم مترتبة لوزارة التربية بدل تحصيل رسوم المعارف).

كما أشار أبو السكر إلى فوائد شهرية بقيمة 78 ألف دينار للضمان لااجتماعي معتبراً أم ديون المقاولين والتجار هي الأكثر الحاحا لما تتسبب به من تراجع ثقة لاتجار والمقاولين بالبلدية ووقف التعامل معها، إضافة إلى مشكلة عدم ترخيص جزء كبير من سيارات البلدية بسبب تراكم المخالفات بعد الحجز عليها من قبل الضمان بسبب المديونية.

كما أشار أبو السكر إلى وجود عدة مباحثات مع جهات مختصة حول مشاريع لتدوير النفايات وتوفير الطاقة واستخدام الطاقة البديلة إضافة إلى وضع خطة متكاملة فيما يتعلق بتاهيل الطرق والبيئة ومعالجة التلوث والمرور والنقل، كما اكد على العمل على وضع خطة مالية لزيادة إيرادات البلدية وتفعيل الاستثمارات وتحصيل الإيرادات لموازنة البلدية، وتطوير الوسط التجاري للمدينة.

كما اكد أبو السكر عدم تعيين أي موظف جديد في البلدية رغم الحاجة لتعيين عمال وطن حيث تم تاجيل ذلك إلى العام المقبل، مشيراً إلى نجاح المجلس في رفع نسبة تشغيل الموظفين مع العمل على تأهيلهم بما سينعكس على مستوى الخدمات المقدمة دون اللجوء للاستغناءعن أي موظف يلتزم بالعمل.

وحول قرار وقف المكافأة المخصصة لرئيس البلدية من نسب تحصيل المسقفات بعض الرسوم أشار أبو السكر إلى أن هذه المكافئات كانت تصرف وفق القانون بنسبة 5% من الأموال التي يتم تحصيلها من ضريبة المسقفاتا، مشيراً إلى أن إجمالي ما يتم صرفه من مكافئات للموظفين نتيجة تحصيل أموال المسقفات والمجاري والمعارف يبلغ 20 ألف دينار توزع على 150 موظف بحسب القانون الذي يخصص نسبة 5% من المسقفات و 10 % من رسوم الصرف الصحي و 3 % من رسوم المعارف بحيث تقرر وقف صرف هذه النسب للموظفين الجدد في قسم المكافئالت مقابل مبلغ 75 دينار شهريا تصرف لهم.

واكد أبو السكر ان ملف النظافة على رأس اولويات البلدية مكشيراً إلى تنظيم حملات نظافة في مختلف الأحياء وإزالة آلاف الأطنان مثمناً الحملات التطوعية التي شاركت في هذه الحملات كما أشار إلى لقاءه عدداً من الأحزاب التي أكدت دعم جهود البلدية وساهمت في عدد من الحملات التطوعية.

كما أشار أبو السكر إلى سعي البلدية لإنشاء لجان الأحياء في مختلف مناطق الزرقاء لتقوم بواجب التنمية ووالواجب التثقيفي للمواطنين وزرع المسؤولية المجتمعية، والعمل على مشاريع إنشاء مرافق للشباب وتوطين الرياضيين في الزرقاء وإنشاء مراكز لتأهيل المواهب الشابة في مختلف المجالات.

التاريخ : 10/14/2017 2:42:52 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط