الأربعاء 23-10-2018   
مقتل لواء متقاعد رميا بالرصاص في مأدبا    الملك يلتقي بن سلمان    الوحدات يوضح موقفه من طلبات العضوية    ألمانيا تعلن عن مساعدات جديدة للأردن بنحو نصف مليار يورو    الأشغال الشاقة 20 عاما لمتهم هتك عرض طفلة وصور جريمته    أبو صعيليك: الجهات الرسمية لا تملك أي أرقام عن الحدود الدنيا للفقر في الأردن    إتفاقية تعاون بين جامعه البلقاء التطبيقية البوتاس العربية    أب يقتل ابنه الثلاثيني رمياً بالرصاص في العقبة    المستقلة للانتخاب توفر مركز اتصال مجاني لانتخابات غرف الصناعة    الملك يؤكد وقوف الأردن إلى جانب السعودية في مختلف الظروف    يمتلك 6 براءات اختراع في هندسة الميكانيك ورفض مغادرة الاردن    الخدمات الطبية تنظم مؤتمرا طبيا يضم 50 دولة عربية وأجنبية    السعودية تعترف أنها تمرّ بأزمة بسبب قضية خاشقجي    الأردن يلقي القبض على3 اثناء تجهيزهم رخاماً لإاخفاء مخدرات داخله    شكاوى من اختراق خصوصية المراجعين بمستشفى الاميرة راية    

إصدار رخصة تشغيل المفاعل النووي البحثي

النهر نيوز - أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رخصة تشغيل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب المقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة ٥ ميجاواط.
واوضح رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري بتصريح صحفي اليوم الاثنين ان الهيئة منحت هيئة الطاقة الذرية الأردنية رخصة لتملك وتشغيل وإدارة وصيانة المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب اعتباراً من يوم امس ولمدّة عشر سنوات.
واكد ان مجلس مفوضي الهيئة وافق على اصدار الرخصة بعد مراجعة جميع الوثائق والإجراءات المطلوبة وفحصها من قبل الكوادر الفنية المتخصصة في الهيئة ولمده تجاوزت سنه ونصف وذلك بالتعاون مع المعهد الكوري للأمان النووي والشركة الاستشارية الأمريكية المتعاقدة مع الهيئة لهذه الغاية وبعد ان تحققت الهيئة من استيفاء جميع المتطلبات الرقابية وفق أحكام قانون الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي وجميع الأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.
وقال الحياري ان دور الهيئة لا يقتصر على مرحلة اصدار الرخصة وانما سيتواصل للأشراف على جميع مراحل تشغيل المشروع وحتى تفكيك المفاعل عند انتهاء عمره المفترض.
واكد الحياري أهمية الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات المتضمنة في التشريعات النافذة والرخصة والوثائق المقدمة ضمن طلب الترخيص، مشيراً الى أن الهيئة نفذت عدّة مهام تفتيشية مشتركة مع المعهد الكوري للأمان النووي والشركة الاستشارية الأمريكية على مراحل المشروع وخاصة مرحلة الادخال في الخدمة بالإضافة الى القيام بامتحان المشغلين للمفاعل.
كما تم مراجعة الخطة الأمنية التي تغطي نظام الحماية المادية في المفاعل، وموثوقية العاملين وأمن المعلومات وخطة الطوارئ الإشعاعية داخل الموقع، والمشاركة والرقابة في تنفيذ تمرين واختبار خطتي الأمن والطوارئ النووية للمفاعل واعتمادها.
كما تم مراجعة متطلبات الوقاية التي تغطي نظام الوقاية الإشعاعية من خلال برنامج الوقاية الإشعاعية وأنظمة المراقبة الإشعاعية داخل المفاعل واعتمادها مؤكدا ان الهيئة ستواصل مهمتها في التنظيم والرقابة على الإجراءات التي سيتم اتخاذها من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية للتحقق من الالتزام بما ورد في شروط الرخصة.
وأشار المهندس الحياري الى دور الهيئة في الاشراف على استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة في اطار دورها كهيئة رقابية تعمل على حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة والتأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامان والامن النووي.
والمفاعل الأردني للبحوث والتدريب مقام باستطاعة (٥) ميجاواط في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لغايات البحث والتعليم والتدريب وإنتاج النظائر المشعة الطبية والصناعية، اضافة إلى العديد من التطبيقات السلمية التي من شأنها النهوض بالمستوى العلمي والتقني في المملكة.
ويأتي المفاعل البحثي في اطار توجهات المملكة لاستقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية خاصة لتوليد الكهرباء.
وكانت الهيئة قد منحت هيئة الطاقة الذرية الأردنية تصريح إدخال المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في الخدمة في نيسان ٢٠١٦ بعد استكمال الدراسات ومتابعة تدقيق الالتزام بالإجراءات والتشريعات النافذة وبما يتواءم والمعايير الدولية.

التاريخ : 11/13/2017 1:34:34 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط