الأحد 24-2-2018   

وزير خارجية لبنان لم يحضر الاجتماع العربي الطارئ

النهر نيوز - تستضيف العاصمة المصرية القاهرة الأحد اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية العرب لبحث "سبل مواجهة إيران وحزب الله اللبناني"، اللذين تقول السعودية وحلفاء لها إنهما يتدخلان في شؤونهم الداخلية.


وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ينعقد بطلب من السعودية وبتأييد من دولة الإمارات والبحرين والكويت "لبحث وسائل مواجهة التدخل الإيراني".


وتأتي اتهامات السعودية وحلفائها في ظل أزمة سياسية في لبنان بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، وسط اتهامات لإيران وحزب الله بالتدخل في شؤون لبنان، فيما اتهمت الرئاسة اللبنانية السعودية بالضغط على الحريري للاستقالة بعد احتجازه.
إلى ذلك، قال حسام زكي مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية: "إن ما تقوم به إيران ضد بعض الدول العربية يستدعى القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التي تتم عبر طرق ووسائل كثيرة".

وأضاف زكي في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق الأوسط الأحد: "بالتالي، فالحد منها يتطلب سياسة عربية جماعية"، لافتا إلى أن الاجتماع "سوف يشكل رسالة حازمة لإيران للتراجع عن سياستها الحالية في المنطقة".


ومن جهتها، نقلت صحيفة الأهرام الرسمية المصرية عن مصدر دبلوماسي عربي لم تكشف عنه قوله إن الاجتماع "قد يحيل الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاستصدار قرار ملزم لإيران بالامتناع عن التدخل فى شؤون الدول العربية الداخلية، وتهديد أمنها واستقرارها".


وتشير الأهرام إلى أنه ستصدر عن الاجتماع "حزمة من القرارات ذات الصبغة العملية، الرامية إلى الضغط على إيران، لوقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وذلك بعد تفاقم مظاهر هذا التدخل في أكثر من دولة عربية".


وتلفت الصحيفة إلى أن اجتماع ما يسمى "المجموعة الوزارية الرباعية المعنية بإيران" (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، الذي سيعقد قبيل الاجتماع الوزاري "سيضع الخطوط العامة للبيان الختامي، والقرارات التي سيتم عرضها على وزراء الخارجية العرب.


يأتي ذلك فيما يغيب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عن الاجتماع الطارئ، على أن يمثل لبنان بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية، وفق ما أكد مصدر رسمي.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية قوله "اتخذ قرار صباح اليوم (الأحد) بأن يمثل لبنان في الاجتماع الطارئ بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية أنطوان عزام". وتابع انه "تم إبلاغ عزام بهذا القرار، والوزير جبران باسيل لن يحضر الاجتماع".

التاريخ : 11/19/2017 4:07:27 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط