الخميس 18-10-2018   
المستقلة للانتخاب تعلن جاهزيتها لانتخابات الموقر    ترمب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك    عودة أكثر من 40 لاجئا سوريا من الأردن الى بلادهم    الطراونة يلتقي رؤساء بلديات للوقوف على مطالب العاملين فيها    الحكومة تقرر اعفاء الدفعة الثانية من الحاصلين على قروض تأهيل مهني من صندوق المعونة    3 اصابات اثر حريق محدود في إحدى مدارس محافظة معان    الرزاز : أصبح لدينا جيل يسمى جيل الانتظار    أعمال تعبيد وصيانة لشوارع رئيسية في مدينة عمان يومي الجمعة والسبت    «الصحة» تؤكد مأمونية المطاعيم وسلامتها    بدء دخول الشاحنات السورية الى المملكة    قتلى ومفقودين اثر تواصل الفيضانات في تونس..    منتخبنا للسيدات يواصل تدريباته استعداداً للتصفيات الأولمبية    الصناعة والتجارة: هكذا يخدم معبر جابر الأردن    الإنحياز للاحتلال لم يبقِ للشعب مبررا لإنتظار صفقة القرن    الأمانة تنفذ أعمال تعبيد لشوارع رئيسية في عمّان    

سابقة بتاريخ اليابان .. الإمبراطور يتنحى عن العرش

النهر نيوز- أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آربي، الجمعة، إن إمبراطور البلاد أكيهيتو سيتنحى عن العرش في ٣٠ أبريل ٢٠١٩، في سابقة في تاريخ اليابان منذ ٢٠٠ سنة.
واتخذ القرار في ختام اجتماع خاص للمجلس الأمبراطوري، نظم لاختيار موعد تنازله عن العرش.
وأكد آبي أن "الحكومة ستبذل كل الجهود الممكنة، ليتمكن الشعب الياباني من الاحتفال بتنازل الامبرطور عن العرش وانتقاله إلى ولي العهد".
وسيعتلي الابن الأكبر للإمبراطور الأمير ناروهيتو (٥٧ عاما) العرش في اليوم التالي.
وكان الإمبراطور اكيهيتو (٨٣ عاما) صدم اليابانيين باعلانه العام الماضي انه ينوي الانسحاب بعد حكم دام ثلاثة عقود، مبررا ذلك بتقدمه في السن ومشاكل صحية.
وطرح الإعلان مشكلة بسبب عدم وجود أي قانون حول تقاعد الامبراطور، الوظيفة التي يفترض أن تستمر مدى الحياة.
لكن في يونيو الماضي تبنى البرلمان الياباني قانونا يسمح لاكيهيتو بالتخلي عن العرش، في السنوات الثلاث التي تلي اقرار النص.
ويعد أكيهيتو أول امبراطور يعتلي العرش في ظل دستور ١٩٤٧، الذي املته الولايات المتحدة بعد هزيمة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.
وينص الدستور على أن الامبراطور هو "رمز الدولة ووحدة الشعب الذي تأتي مكانته من الإرادة الشعبية التي تملك السلطة السيادية".

التاريخ : 12/1/2017 1:18:42 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط