الإثنين 20-5-2018   

الحكومة تفشل بإغلاق فرع لجامعة رسمية في العقبة

النهر نيوز - قال وزير التعليم العالي، عادل الطويسي، إن لجنة شكلت مؤخرا، فشلت في التوصل إلى قرار لإغلاق فرع الجامعة الأردنية،أو الكلية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية.

وأوضح الطويسي أن اللجنة توصلت إلى طريق مسدود مع رئيسي الجامعتين لإغلاق أحد الفرعين، خصوصا أنهما متاشبهات في التخصصات، مؤكدا ان القرار في النهاية يجب أن يصدر عن مجلس الأمناء.

وخلال مناقشة موازنة وزارته وعدد من الدوائر التابعة لها في اجتماع مع اللجنة المالية النيابية في المجلس الخميس، قال الوزير إن موازنة وزارته لم تزد عن الموازنة السابقة ب ٧٢ مليون دينار وباقل ب ٢٦% مما طلبته الوزارة هذا العام.

وأوضح الوزير أن الموازنة مقسمة، ٥٥ مليون منها للجامعات، والبقية تذهب لتسديد استحقاقات أخرى كالديون على الجامعات.

وأشار الطويسي إلى أن الموازنة لم تخصص جزءا لتنفيذ استراتيجية تنمية الموارد البشرية، وإنما تم رصد ٥ مليون دينار في وزارة المالية لعدد من الجهات في هذا الشأن.

وكشف عن خطة لاستقطاب مزيد من الطلبة الوافدين، بالاضافة إلى سعي الوزارة إلى الاستعانة بجامعات خاصة للترويج للتعليم العالي في الأردن من خلال المعارض التي تقام في مختلف الدول للتخفيف على موازنة الوزارة.

من جهته، دعا النائب حسن السعود، إلى اعادة النظر برسوم جامعات "عفى عليها الزمن" كالجامعة الأردنية، مشيرا إلى أن رسوم بعض التخصصات المشابهة في جامعات أخرى أعلى من الأردنية، اضافة إلى أن رسوم الحضانة في الأردنيية أعلى من رسوم تخصص الطب.

النائب رياض العزام، استهجن ما اسماه "غياب الشفافية" في قضية انهاء خدمات رؤساء جامعات حكومية مؤخرا، فيما وصف النائب موسى الوحش حال العائلات الأردنية التي تدفع رسوم لأبنائها في الجامعات بـ"المدمرة اقتصاديا".

وردا على ذلك، قال الوزير الطويسي إن قضية رفع الرسوم طرحت على مجلس الأمناء الذي رفض رفعها لاعتبارت كثيرة ذات أبعاد سياسية واجتماعية وأمنية.

التاريخ : 12/14/2017 2:41:41 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط