الثلاثاء 23-10-2018   
إتفاقية تعاون بين جامعه البلقاء التطبيقية البوتاس العربية    أب يقتل ابنه الثلاثيني رمياً بالرصاص في العقبة    المستقلة للانتخاب توفر مركز اتصال مجاني لانتخابات غرف الصناعة    الملك يؤكد وقوف الأردن إلى جانب السعودية في مختلف الظروف    يمتلك 6 براءات اختراع في هندسة الميكانيك ورفض مغادرة الاردن    الخدمات الطبية تنظم مؤتمرا طبيا يضم 50 دولة عربية وأجنبية    السعودية تعترف أنها تمرّ بأزمة بسبب قضية خاشقجي    الأردن يلقي القبض على3 اثناء تجهيزهم رخاماً لإاخفاء مخدرات داخله    شكاوى من اختراق خصوصية المراجعين بمستشفى الاميرة راية    حماية المستهلك تطالب الحكومة بمراجعة أسعار الخبز المشروح    الرئيس السوري يامر باطلاق اسم الرمثا على احد شوارع دمشق لهذا السبب    الملك يغادر إلى السعودية    ضبط سرقات مياه في الرمثا والكفرين    سائق يدعي اعتداء رقيب سير عليه .. والأمن يحقق    لیبرمان: نتعامل مع الباقورة والغمر بحساسية .. وسنحل المشكلة    

د.السخن: الصحة العالمية تعتمد ادوية بيولوجية حديثة لعلاج الاورام

النهر نيوز - قالت استشارية امراض الدم والاورام الدكتورة سناء السخن رئيسة جمعية الاورام في نقابة الاطباء ان منظمة الصحة العالمية اعتمد خلال الفترة القصيرة الماضية عدد كبير من الادوية البيولوجية والمناعية لعلاج مختلف انوع الاورام.
واضافت في تصريح صحفي ان هذا يعد دليلا ملموسا على نجاح الابحاث التي اجريت وتجرى للتغلب على مرض السرطان، والتي يصحب معظمها فحوصات جينية تحدد فئة المرضى المستفيدة واخرى لازالت قيد الدراسة لتحديد فئة المرضى المستفيدة.
واشارت د.السخن ان التكلفة المرتفعة لهذه العلاجات في مختلف الدول في العالم حتى المتقدمة منها، استدعى تنظيم لجان علمية في الجمعيات الأمريكية والأوروبية للاورام لتقييم العلاجات الحديثة ذات الثمن المرتفع حسب الفائده الحقيقيه للمرضى وليس فقط حسب موافقه منظمه الصحه والدواء.
وبينت ان اورام الثدي تعد ثاني انواع الاورام من حيث الانتشار، وانه من هنا تاتي اهمية انعقاد مؤتمر اورام الثدي العالمي الذي يعقد منذ اربعين عاما على التوالي بمشاركة اكثر من عشرة الالف طبيب من مختلف انحاء العالم بما فيها الدول العربية.
واكدت د.السخن ان ليس كل دواء مرتفع الثمن يؤدي الى نتائج ايجابية، حتى لو اعتمد من منظمة الصحة العالمية، وان هناك حاجة ماسة للتدقيق في نتائج الدراسات وتقييم الفائدة الفعلية وليس الاحصائية للادوية الحديثة، وتحديد فئة المرضى المستفيدة، على العكس من الاعتقاد الشائع ان الدواء يصلح لتشخيص معي.
ولفتت ان مضاعفات الادوية لاتحدد مباشرة حين يتم تسجيل الدواء، وان تحديدها يحتاج لمتابعة مسمرة من الطبيب للمريض للتعرف عليها، وتوعية المريض بالاثار المحتملة.
وذكرت د.السخن أن الأردن يواكب التطورات العالمية في مجال علاجات الاورام، وان هذا يعد مصدر فخر القطاع الطبي الاردني.
ويذكر ان د.السخن هي عضو في لجنة السياسات العالمية في الجمعية الأوروبية للاورام ولجنة الشؤون العالمية للاورام إضافة لعضويتها في لجان عالمية مختلف.
علما أن د. السخن هي الطبيبة العربية الوحيدة التي دعيت للمؤتمر للحديث عن اهمية العلاجات الحديثة التي تم اقرارها مؤخرا لعلاج الاورام، فيما حضر المؤتمر استشاريين من أمريكا والاْردن ودول عربيه وأجنبية.

التاريخ : 12/16/2017 7:02:50 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط