الإثنين 19-11-2018   
ولي عهد أبوظبي بن زايد يزور المملكة الثلاثاء    الأسد يحمل الدغمي رسالة شفهية الى الملك    الاونروا : تقليص العجز المالي للوكالة من 446 إلى 21 مليون دولار للعام الحالي    بدء التقديم للمنح الدراسية بالجامعات الهنغارية    البلقاء التطبيقية تقدم مقترحا لتطوير المسارات التقنية والمهنية    "التمييز" تصادق على حكم بحبس متهم هتك عرض طفلة وصورها 20 عاما    أبو صعيليك: قانون الضريبة لايلزم من بلغ 18 عاما بتقديم إقرار ضريبي    الرزاز يعلن أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين الليلة    وفاة عامل وافد اثر انهيار ترابي لخط صرف صحي    إغلاق محل يبيع ’معسل‘ منتهي الصلاحية    الملك يرعى تخريج الفوج الثاني من ضباط فرسان المستقبل    القضاء الاردني يرفض تسليم سوري للامارات    الموقوفون في قضية حفرة خريبة السوق هم "المواسرجي" و"شغيلته"    راصد: 22 نائباً تغيبوا عن التصويت على قانون الضريبة    47 نائبا صوتوا ضد قانون الضريبة (اسماء)    

مفكر إيراني بارز يرفض الزج بالسعودية في مظاهرات بلاده

النهر نيوز - هاجم المفكر الإيراني البارز وأستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران "صادق زيبا كلام" رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بسبب اتهام الأخير للسعودية بتحريض الشعب الإيراني للخروج إلى الشوارع والقيام بمظاهرات ضد النظام.

وقال "زيبا كلام" في رسالته التي وجهت الى شمخاني: "لقد دهشت واستغربت من تصريحكم حيث أنكم ربطتم الاضطرابات الأخيرة في إيران بالمملكة العربية السعودية".

وأضاف: "لم أكن أعلم أن السعودية لديها هذه القدرة والنفوذ على جلب الآلاف من شبابنا إلى الشوارع في المدن الكبيرة والصغيرة.. وبطبيعة الحال قبل أن أفاجأ بقوة السعودية تفاجأت بتصريحكم".

وتابع: "الاحتجاجات التي شهدتها إيران في عام 2009 نسبتموها إلى السفارة البريطانية في طهران وإلى الأمريكيين، والاحتجاجات التي تشهدها إيران اليوم نسبتموها إلى تنظيم الدولة والسعودية والملكيين وإسرائيل ومجاهدي خلق. والبهائيون أيضا متورطون في الاحتجاجات.. إلّا الشعب الايراني".

وطالب "زيبا كلام" النظام الإيراني بالاعتراف بالواقع الإيراني قائلا: "أتمنى منكم ولو مرة واحدة التخلص من أوهام المؤامرة وأن تنزلوا من أبراجكم العاجية، وتسألوا الناس الذين قهرتهم سياساتكم: لماذا تحتجون؟".

واعتبر أنه "في حال تم الرجوع إلى الشعب الإيراني والمتظاهرين أنفسهم والسماع لهم، فإن النظام حينها لا يحتاج إلى اتهام أمريكا وإسرائيل وبريطانيا والسعودية وداعش ومجاهدي خلق، بتحريض الشعب الإيراني للقيام بمظاهرات".

واتهمت السلطات الرسمية والصحف ووسائل الإعلام الإيرانية السعودية بالتدخل وتحريض الشعب الإيراني للخروج بمظاهرات. واستهجن المتظاهرون الإيرانيون هذه التهم، معتبرين الزج بالسعودية في المظاهرات إهانة للشعب الإيراني واتهاما له بالعمالة للرياض.

وقال موقع "وتر" الإيراني المقرب من الاستخبارات الإيرانية: "طلقاتنا التي ينبغي أن نستخدمها في مدينتي حلب ودمشق ضد أعداء أهل البيت، عدنا لنستخدمها في شوارع طهران وأصفهان ضد عملاء آل سعود المتظاهرين".

ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن إيران تحاول قمع المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ خمسة أيام عن طريق استخدامها للقوة المفرطة من خلال اتهام السعودية، لكن الإيرانيين لم يصدقوا رواية المسؤولين الإيرانيين. وبدا ذلك جليا في ردود النخب الإيرانية والنشطاء على المسؤولين الإيرانيين الذين يوجهون هذه التهم إلى المحتجين، أن أسباب الاحتجاجات تتعلق بالفقر والبطالة وغلاء الأسعار في البلاد.

التاريخ : 1/3/2018 12:41:44 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط