الإثنين 24-9-2018   

أطباء: مستحضر "Isotretinoin " لم يسحب من الصيدليات والمستشفيات

النهر نيوز - قال أطباء في مستشفيات حكومية أن المستحضر المشكوك بسلامته لعلاج حب الشباب "Isotretinoin " لم يتم سحبه بعد من الصيدليات بخلاف ما أعلنت عنه المؤسسة العامة للغذاء والدواءِ.

وكان اطباء الجلدية في المستشفيات الحكومية قد أبلغوا المؤسسة ووزارة الصحة بأن هناك مشكلة بالدواء (كبسولات منتفخة وتخرج منه مادة صفراء).

ونصح الأطباء المرضى بعدم تناوله الا بعد التأكد من سلامته من قبل الوزارة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واشاروا ان ادارات تلك المستشفيات ابلغتهم بانه تمت مخاطبة وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء بخصوص المستحضر منذ نحو اسبوعين وان المؤسسة قامت باخذ عينات من الدواء لفحصه والتأكد من سلامته، فيما لم يتم سحب ذلك المستحضر من صيدليات الوزارة لغاية الان.


وكانت الناطق باسم المؤسسة د.هيام الدباس قالت في تصريح سابق ان قسم رصد الاثار الجانبية في مديرية الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواءِ تلقى شكوى بخصوص المستحضر الدوائي وتركيبته العلمية Isotretinoin على شكل كبسولات، حيث تبن انها منتفخة ومثقوبة ويخرج منها مادة المستحضر وذلك لتشغيلة واحدة من هذا المستحضر.

واضافت ان فرق التفتيش التابعة للمؤسسة قام بالتحرك فورا واخذ عينات من المستحضر المذكور اعلاه من مستشفى البشير مصدر الشكوى ومن مستودعات الشركة الصانعة حيث تم اخذ عينات حسب الاصول من نفس التشغيلة ومن تشغيلات اخرى وتحويلها الى مختبرات المؤسسة للتحليل والتحقق من من جودة تشغيلة المستحضر ومعرفة اسباب الخلل وعدم تكرارها، اضافة الى قيام المؤسسة باصدار قرار بسحب المستحضر لهذه التشغيلة من جميع اماكن توفرها من صيدليات ومستشفيات.

التاريخ : 2/25/2018 1:06:08 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط