السبت 20-10-2018   

ودائع الفلسطينيين بالبنوك الأردنية تتخطى الـ 5 مليارات دولار

النهر نيوز - أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني، ارتفاع قياسي في حجم ودائع الفلسطينيين في البنوك الأردنية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وبحسب البيانات المالية، وصلت قيمة ودائع الفسطينيين في البنوك الأردنية 5 مليارات دولار حتى أواخر العام الماضي 2017 .

وتشهد البنوك الأردنية العاملة في فلسطين ارتفاعاً ملحوظاً في إقبال الفلسطينيين على الاستثمار فيها، بحيث وصلت قيمة الودائع مليار دولار خلال العامين الماضيين وهو ما يعكس تزايد نشاط هذه البنوك عن غيرها .

يشار إلى ان البنوك الأردنية تنشط بشكل لافت في فلسطين، حيث تستحوذ الأردن على سبعة بنوك وافدة من أصل ثمانية بنوك هي إجمالي عدد البنوك الوافدة في فلسطين .

ووفقا لبيانات البنك المركزي الأردني فقد ارتفعت موجودات البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية حزيران/ يونيو الماضي إلى 6.5 مليار دولار، وتشكل موجودات البنوك الأردنية ما نسبته 47 بالمائة من موجودات القطاع المصرفي الفلسطيني البالغة قرابة 13.5 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة.

وفي السياق، اتهمت وكالة الأنباء الإسرائيلية "0404" شخصيات من السلطة الفلسطينية بامتلاك حسابات في البنوك الأردنية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة المالية الفلسطينية، عبد الرحمن بياتنة، إن "البنوك الأردنية بدأت نشاطها في الأراضي الفلسطينية منذ العام 1993، وهي تعتبر أكثر البنوك نشاطا في فلسطين، وتحظى البنوك الأردنية باهتمام على أعلى المستويات من قبل السلطة والحكومة، لأنها امتداد لتطور العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الجانبين"، بحسب عربي21.

وأوضح بياتنة أن "الاتهام الإسرائيلي بوجود حسابات خاصة لمسؤولي السلطة الفلسطينية في البنوك الأردنية هو أمر مرفوض"، مضيفا أنه "بإمكان أي فلسطيني سواء أكان مسؤولا أم مواطنا أن يفتح حسابا في البنوك الأردنية".

وأكدج في الوقت ذاته أن "إسرائيل تسعى من خلال هذه الاتهامات لتسويق هذه الأنباء أمام المجتمع الدولي لإجبارها على وقف مساعدتها المالية للسلطة الفلسطينية".

التاريخ : 2/28/2018 3:33:49 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط