الإثنين 17-12-2018   

الأردن والإمارات علاقات تاريخية ومصير مشترك

النهر نيوز - لا يختلف اثنان على أن العلاقات الأردنية الإماراتية تاريخية، وليست مجرد علاقات ثنائية قائمة على المصالح المتبادلة، وانما تخطت ذلك الى آفاق متقدمة قوامها وحدة الهدف والمصير المشترك.

قبيل ساعات، استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في لقاء سبقه مباحثات أجراها ضيف المملكة مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.

المتابع للتصريحات المنبثقة عن اللقاءات، يعرف مباشرة القدرة التي ترسم فيها العلاقات بين عمان وأبو ظبي والقدرة على نقلها لاستراتيجيات على فترات طويلة، خصوصا أن القيادتين تدركان التحديات الكبرى وأثر غياب التنسيق العربي على المنطقة والامن القومي.

يرى مراقبون أن الأردن والإمارات قادرتين على إيجاد تقاطعات عظمى تجمعهما معاً ليكوّنا نواة تحالف نوعي قادر على تقديم نموذج عربي ناضج يعبر عن المصالح العربية العليا.

ويظهر التحالف الأردني الإماراتي كمثال للتوحد العربي، فإذا كانت الفوضى لا تزال تهدد المنطقة من خلال إلغاء الهويات الكبرى الجامعة، وإعلاء الهويات الفرعية المفرقة، واستخدامها لإحداث الخلاف والفرقة، عبر تغذية أحقاد وضغائن تاريخية يتم تصفيتها بأسلحة متطورة وحديثة لتتحول الهوية من مفهوم يجمع إلى مفهوم يفرق، وهو ما يمكن تسميته بحالة الهويات القاتلة، فإنه لا بد من الرجوع إلى الهوية الجامعة والتي هي في هذه الحالة الهوية القومية العربية.

وفي ظل الرؤية التي تتمتع بها القيادتان وما تحملانه من مشروع قومي، يمكن أن يشكل التحالف بين عمان وابوظبي نقطة بداية لمحور من الدول العربية للنهوض بمشروع يجعل من المحور العربي قوة إقليمية لا تقل شأنا عن أي قوة عالمية أخرى.

المواقف كثيرة من المستحيل أن تحصى ومنها، عندما وقفت الإمارات الى جانب شقيقتها عندما مرت بظروف اقتصادية صعبة خارجة عن ارادتها، حتى تجاوزت المشكلة في الفترة الماضية.

وفي موقف آخر يجسد أسمى معاني الإخوة والترابط، لم تقف الإمارات مكتوفة الأيدي عقب استشهاد النقيب الطيار معاذ الكساسبة على أيدي العصابات الإجرامية المسماة بداعش.

إذ أعلنت الإمارات فورا ارسالها سربا من أحدث الطائرات المقاتلة التي تمتلكها للتمركز في الاردن للتعبير عن الدعم والوقوف الى جانب الاردن.

وقالت ان هذا الموقف يأتي تعبيرا عن وقوف الإمارات قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب الأردن على مختلف الأصعدة والميادين.

التاريخ : 3/14/2018 2:29:30 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط