الإثنين 24-9-2018   

465 مليون دولار عجز الاونروا

النهر نيوز - بينت مدير الإعلام في مكتب الاونروا في الاردن منال سلطان لرؤيا، ان عجز الاونروا بلغ في العام 2018 ما يقارب 465 مليون دولار بعد ان قدمت الولايات المتحدة الأمريكية 60 مليون دولار كدعم للاونروا هذا العام مقارنة ب 365 مليون دولار في العام 2017.

ويعقد غدا في العاصمة الإيطالية روما مؤتمرا وزاريا استثنائيا برئاسة وزراء خارجية الأردن ومصر والسويد بمشاركة 90 دولة –حتى اللحظة- بهدف الوقوف على الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا).

واوضحت سلطان ان المؤتمر يهدف للوصول الى سياسات جمعية من الدول الاعضاء في الأمم المتحدة لتقاسم العبء المادي والوصول الى مصادر تمويل دائمة للاونروا ويمكن توقعها، بالإضافة الى المحور الأساسي للمناقشات وهو إيجاد سبل لسد العجز للعام 2018 والذي وصل الى 465 مليون دولار.

وقالت سلطان ان هذا المؤتمر "هو مؤتمر مفصلي واساسي للاونروا وكل الانظار تتجه الى روما، والجميع يتطلع للدور الذي ستقدمه الدول المشاركة في المؤتمر لدعم الاونروا" مؤكدة ان الاونروا ستستمر في العمل لسد العجز وتأمين الدعم المادي الذي تحتاجه الاونروا لتقديم خدماتها ل 5.3 مليون لاجئ في خمس دول منهم 2.3 مليون لاجئ مسجلين في الاردن .

وتتطلع الاونروا الى "سد العجز كاملا او جزء منه من خلال هذا المؤتمر الذي تعول الاونروا كثيرا عليه".

وفيما يتعلق بالدعم الامريكي للاونروا قالت سلطان "امريكا قدمت للاونروا 60 مليون دولار حتى هذا اليوم مقارنة ب 365 مليون دولار في العام 2017 وحتى اليوم لم تُقدم لنا اي معلومات بخصوص اي تمويل اضافي من الولايات المتحدة قد يصل الى الاونروا، ما نعرفه فقط هو انه وصلنا 60 مليون دولار" وأضافت "هذا الفرق الذي يبلغ 305 مليون دولار هو اكبر جزء من العجز المترتب على الاونروا".

وأكدت سلطان على ان الاونروا ستتابع، من خلال حملة "الكرامة لا تقدر بثمن" التي اطلقتها الاونروا بداية العام، السعي لسد العجز.

وتأمل سلطان ألّا يكون هنالك تبعات سلبية بعد المؤتمر ما قد يضطر الاونروا ان تأخذ اجراءات صعبة للإستمرار في تقديم خدماتها للاجئين خاصة ان الاونروا تمتلك التمويل الكافي لجميع خدماتها حتى بداية حزيران المقبل فقط.

التاريخ : 3/14/2018 5:25:28 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط