الإثنين 22-10-2018   
وزير الإعلام السعودي: المملكة لم تستهدف أحدا طيلة تاريخها    ارشيدات: مسؤولين سوريين رحبوا بفتح صفحة جديدة مع الاردن    قرارات جديدة لمجلس الوزراء.. تفاصيل    الرزاز يعمم على الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات المسبقة لمواجهة أي طارئ خلال "الشتاء"    "معدل ضريبة الدخل" أمام مجلس النواب مطلع الشهر المقبل    الصفدي: لم نتلق طلب من الاحتلال للدخول في مشاورات حول الباقورة والغمر    اربد الأكبر في المساحات المزروعة بالأشجار المثمرة والطفيلة الأقل    المتحدث باسم أردوغان: لن يبقى شيء طي الكتمان في قضية خاشقجي    لجنة من "المهندسين" لدعم جهود الحكومة لاستكشاف النفط بالأردن    20 إصابة جراء اعتداء على تظاهرة شمال قطاع غزة    الصحة توضح تفاصيل فاتورة علاجية لوافد تضمنت بند «ولادة» في مستشفى الزرقاء    صور التقطت لمنطقة الباقورة والغمر الأردنية من داخل الاراضي المحتلة    ارتفاع عدد شركات التخليص في مركز حدود جابر    الرزاز : الاردن يتطلع لزيادة صادراته للاتحاد الأوروبي    وزير الطاقة السعودي: الرياض لا تنوي فرض حظر نفطي على خلفية قضية خاشقجي    

الأردن يطلب استئناف ضخ الغاز المصري

النهر نيوز - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة لدى لقائه وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أهمية استئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري للأردن اعتبارا من مطلع العام المقبل.

ووفق بيان صحفي وزعته وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم السبت، عرض الخرابشة في اللقاء الذي عقد خلال زيارة للوزير المصري للأردن استمرت ثلاثة ايام واختتمت اليوم، مستجدات قطاع الطاقة الأردني ودور الوزارة في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي في اطار الاستراتيجية الوطنية للقطاع.

وعرض الملا التطورات المتعلقة بخطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط وعلى وجه الخصوص حقل ظهر الذي بدأ إنتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.

وأشاد بالتعاون القائم بين مصر والأردن في مجال الطاقة وبدور وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في توسيع قاعدة المشاريع المشتركة بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين مؤكدا أهمية التجربة الأردنية في مجال تخفيف كلف استيراد الطاقة وتقليل قيمة الفاتورة النفطية من خلال التوجه الى مشاريع الطاقة المتجددة والصناعات الموفرة للطاقة مثل استخدام المركبات العاملة بالكهرباء.

وابدى استعداد بلاده تعزيز التعاون مع المملكة في مختلف المجالات خاصة في مجال الغاز الطبيعي المخصص للصناعات والمنازل.

وافتتح الوزيران محطة قياس كهرباء السمرا المرحلة الرابعة وهي أحدى مشروعات شركة فجر الأردنية- المصرية وتم تنفيذها من خلال شركة بتروجت، ويتكون المشروع من خط غاز قطره 12 بوصة ومحطة قياس بقدرة 65 ألف متر مكعب/ ساعة.

وتفقدا محطة القياس الخاصة بتغذية محطة كهرباء الحسين الحرارية بقطر 12 بوصة وقدرة 115 ألف متر مكعب / يوم، ليرتفع بذلك عدد محطات الكهرباء المربوطة بخط الغاز العربي المملوك لشركة فجر الأردنية -المصرية داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية إلى إحدى عشرة محطة.

وشهدا بدء تشغيل وافتتاح محطة قياس أول مصنع يتم تزويده بالغاز الطبيعي في الاردن بكميات تعاقدية تبلغ 2ر3 مليون قدم مكعب / اليوم من خلال تسهيلات شركة فجر الأردنية- المصرية.

وكانت شركة غاز مصر قد أنجزت أعمال التصميم والتنفيذ الخاصة بربط المشروع على خط الغاز الرئيسي وكذلك تنفيذ الأعمال الميكانيكية والإنشائية المرتبطة بالمشروع.

وافتتحا موقع القسطل المملوك لشركة فجر الأردنية- المصرية بمساحة 13 الف متر مربع والخاص بأعمال الصيانة والتخزين ويمتاز بقربه من محطات الكهرباء التي تمدها الشركة بالغاز الطبيعي.

وتقدر بيانات رسمية كلفة انقطاع الغاز الطبيعي المصري عن الأردن بحوالي 6 مليارات دولار وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.(بترا)

التاريخ : 3/17/2018 3:54:32 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط