الأربعاء 19-9-2018   

قرارات مجلس الوزراء

النهر نيوز - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة لوزارة المياه والري على تنفيذ خطة شاملة لاعادة تأهيل وزيادة كفاءة المرافق المائية لعدد من المؤسسات الكبرى في الدولة بالاضافة الى اجراء عملية الاحتساب المائي لبيان كمية الاستهلاك وسبل وكمية الوفر الذي يمكن تحقيقه.

وتأتي هذه الحملة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، في اطار خطط وبرامج الوزارة الهادفة الى مواجهة تحديات الواقع المائي في الاردن من خلال برامج للمحافظة على المياه وحمايتها وترشيد استهلاكها والحد من الفاقد بما فيها الفاقد المنزلي في العقارات المختلفة.

وركزت استراتيجية الوزارة وفي اطار المحور والمسار الاصلاحي المتعلق بالتحفيز الاقتصادي ومشاريع البنية التحتية لخدمات المياه على القيام بحملة ترشيد شاملة من اجل استنهاض جهد مجتمعي شامل وقيام المواطنين في معالجة الاعطال والتسربات والفاقد في المنازل والعقارات، حيث تم تدريب ما يزيد عن 1500 شاب وشابة على اعمال السمكرة وتأسيس جمعيات وشركات خاصة بدات بالانتشار بالاسواق مما يساهم بالحد من الفاقد المنزلي اضافة الى توفير فرص عمل جديدة.

ويأتي هذا في ظل الواقع المائي الذي تعيشه المملكة والتي تعد من افقر دول العالم مائيا.

وعلى صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية المنحة مع الجانب الكندي تقدم بموجبها الحكومة الكندية منحة بقيمة 75 مليون دولار كندي او حوالي 40 مليون دولار امريكي خلال السنوات الخمس القادمة ( 2018 – 2022 ) كدعم مباشر للقطاع التعليم. ووافق المجلس على تقييد الدفعة الاولى من المنحة بقيمة 15 مليون دولار كندي بحساب امانات لدى وزارة المالية باسم وزارة التربية والتعليم بحيث تخضع في طريقة واجراءات قبضها وقيدها ومراقبتها وصرفها لاحكام النظام المالي.

وتهدف الاتفاقية الى دعم ميزانية قطاع التعليم والخطة الاستراتيجية للتعليم في الاردن 2018 – 2022 وضمان حصول الطلبة على تعليم جيد في كافة مناطق المملكة والمحافظة على التقدم الذي حققه الاردن في مجال التعليم والذي بدا يتاثر سلبا نتيجة الازمة السورية واستقبال اللاجئين . وتركز استراتيجية التعليم في الاردن وابرز محاورها على جودة التعليم بكافة مستوياته من مرحلة الطفولة المبكرة الى نهاية المرحلة الثانوية فضلا عن تخفيف العبء عن البنية والمدارس التي تأثرت نتيجة الازمة السورية حيث تواجه وزارة التربية والتعليم تحديات حقيقية في تلبية الاحتياجات التعليمية لاكثر من 200 الف طفل من اللاجئين في سن المدرسة وما تطلبه من توظيف معلمين اضافيين وتوسيع البنية التحتية التعليمية والعمل بنظام الفترتين في اكثر من 200 مدرسة .

محور سيادة القانون والامن والاستقرار على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اتفاقية بين المملكة الاردنية الهاشمية والامم المتحدة بشان " المشاركات الملزمة لنظام الجاهزية في قوات حفظ السلام للامم المتحدة على مستوى الانتشار السريع".

وتهدف الاتفاقية الى التعاون بين المملكة والامم المتحدة في مجالات حفظ السلام وتوفير الجاهزية العملياتية والاستعداد للمشاركة في عمليات حفظ السلام ضمن اطر تم الاتفاق عليها لكافة القوات المشاركة من كافة الدول بقوات حفظ السلام.

يشار الى ان الاردن من اكثر دول العالم مساهمة في قوات حفظ السلام لما تتمتع به قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية من حرفية ومهنية وانضباطية.

محور التنمية الاجتماعية والثقافية والبيئة والحماية الاجتماعية وقرر مجلس الوزراء الموافقة على المقترحات المقدمة من قبل بعثة التراث العالمي في اليونسكو الخاصة بمحمية البترا الاثرية وبما يحافظ على قيمة البترا الاثرية كاحدى عجائب الدنيا السبع ولمكانتها المتقدمة على خارطة السياحة العالمية.

وتضمنت المقترحات اعادة تأهيل المبنى والشاليهات لمبنى فندق كراون بلازا الموجودة المرافقة له فقط وباقل الاضرار المادية والبصرية على الموقع.

كما تضمنت اعادة دراسة مواصفات التشطيبات لمشروع القرية البيئية لتكون صديقة للبيئة وكذلك ما يتعلق بالواجهات الخارجية والاسطح لمشروع القرية التراثية بشكل كامل لتقليل حجم التشوه البصري وتاثيرها السلبي على الموقع ومحاولة اظهاره بشكل متوائم مع المحيط الطبيعي من حوله.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على تمويل المرحلة التاسعة من مشروع تاهيل مساكن الاسر الفقيرة في المخيمات.

وتشمل المرحلة التاسعة تأهيل 55 منزلا من مخصصات وزارة التخطيط والتعاون الدولي / برنامج حزمة الامان الاجتماعي للعام 2018 استكمالا للمراحل السابقة.

ويهدف المشروع الى توفير متطلبات السكن الملائم للاسر شديدة الفقر في مخيمات اللاجئين في المملكة وذلك وفق معايير واسس محددة تعطى من خلالها الاولوية للاسر الاكثر فقرا

يشار الى انه تم خلال الفترة من عام 2004 ولغاية الان تنفيذ 8 مراحل من المشروع تم من خلالها تاهيل 2175 مسكنا في 10 من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في المملكة .

محور تنمية الموارد البشرية وقرر المجلس الموافقة على استثناء الطلبة الجزائريين من اسس معالجة القضايا المالية والاكاديمية للطلبة الموفدين في الجامعات الاردنية والمبعوثين على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

ويأتي القرار من باب المعاملة بالمثل حيث تستقبل الجمهورية الجزائرية 120 طالبا اردنيا سنويا في تخصص الطب البشري على شكل منحة كاملة.

يشار الى ان عدد الطلبة الجزائريين المسجلين في الجامعات الاردنية يبلغ 135 طالبا في حين يبلغ عدد الطلبة الاردنيين في كليات الطب الجزائرية 450 طالبا .

محور التحفيز الاقتصادي وقرر مجلس الوزراء الموافقة على برتوكول التعاون المشترك المنوي توقيعه بين وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دولة الامارات العربية المتحدة .

ويهدف البرتوكول الى تقديم الدعم المادي والفني لقطاع نخيل التمر في المملكة لاقامة ( المهرجان الدولي الاول للتمور الاردنية 2018 ) المنوي عقده في عمان خلال شهر تشرين الاول المقبل .

ويصاحب المهرجان تنظيم ندوة علمية متخصصة لتسليط الضوء على زراعة النخيل في العالم بشكل عام والمملكة الاردنية الهاشمية بشكل خاص مع التركيز على تقنيات الاكثار والانتاج ومكافحة الامراض والافات والمعوقات التي تواجه تصنيع التمور وتسويقها .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على السماح لجمعية البيئة السياحية التعاونية باقامة مشروع سياحة المغامرة على مساحة 30 دونما من قطعة حرجية من اراضي عرجان / عجلون .

واشترط القرار تبني وزارة السياحة والاثار لهذا المشروع تخطيطا وتنسيقا واشرافا وان تبقى القطعة مسجلة خزينة / حراج وان يشترك مندوب عن وزارة الزراعة بتحديد قطع الاراضي وان يبدا تنفيذ المشروع خلال سنتين واكتماله خلال خمس سنوات .

ومن شان القرار تعزيز واقع السياحة في عجلون التي تمتلك العديد من المقومات السياحية .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التنظيم الاداري لوزارة الداخلية لسنة 2018 .

وجاء مشروع النظام في ظل استحداث والغاء مديريات واقسام جديدة منذ صدور النظام المعمول به حاليا منذ عام 1996 .

التاريخ : 3/19/2018 7:57:41 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط