الأربعاء 20-3-2019   

"خارجية النواب" تدعو لدعم الأردن في محاربة الإرهاب

النهر نيوز - طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة، المجتمع الدولي بالوقوف مع المملكة في محاربة آفتي الإرهاب والتطرف، ودعمها بالاستمرار في مواقفها الإنسانية تجاه اللاجئين، وفي سعيا لحل القضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك لدى لقائه بدار مجلس النواب الثلاثاء وفدا من الاتحاد الأوروبي، برئاسة رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية جورجس داسيس، بحثا خلاله عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وشدد الخاعلة على ضرورة تعزيز الشراكة الأردنية الأوروبية عبر كل القنوات المتوافرة وتمتينها بما يلزم من تشريعات وإجراءات للنهوض بها الى مستويات أفضل مما هي عليه، مثمنًا الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للأردن.

وتابع أن الأردن يمر حاليا بظروف اقتصادية صعبة جراء الأوضاع السياسية المحيطة به وما تمخض عنها من موجات لجوء بدءا من اللجوء الفلسطيني وانتهاء باللجوء السوري، ما زاد من الضغوط الاقتصادية والامنية الملقاة على عاتق المملكة.

وقال ان اللجوء السوري يؤثر سلبا على الواقع الاقتصادي والبنية التحتية والاجتماعية والتعليمية والصحية، ما أدى إلى ارتفاع نسبتي الفقر والبطالة، داعيًا للوقوف إلى جانب الأردن الذي يقوم بهذا الواجب نيابة عن المجتمع الدولي.

واوضح إن ما يقدمه المجتمع الدولي للأردن بخصوص اللاجئين لا يشكل 25% مما تقدمه المملكة، "ما أوجد شعورا بالخذلان"، ما يتطلب من المجتمع الدولي الالتزام بالتعهدات التي قطعها لمساعدة الأردن ودعمه ليتسنى له الاستمرار بدوره الإنساني والحضاري تجاه اللاجئين.



وفيما يتعلق بمكافحة الأردن لآفتي الإرهاب والتطرف، بين الخزاعلة أن المملكة تعمل باستمرار على محاربة الإرهاب والتطرف وتساهم بالسلام الذي ينعم به العالم، مؤكدًا ضرورة دعم الأردن ومساندته في ذلك.



كما أكد أن القضية الفلسطينية تتصدر سلم أولويات الدبلوماسية الأردنية باعتبارها القضية المركزية في المنطقة والعالم، داعيًا الاتحاد الاوروبي إلى المساهمة في تعزيز المواقف الداعية لحلها وفق قرارات الشرعية الدولية، حتى تعيش المنطقة والعالم بأمن وسلام واستقرار.

ودعا الى تخفيف الإجراءات والشروط التي يعتمدها الاتحاد بشأن البضائع الأردنية ولاسيما شهادة المنشأ، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين ليتسنى للأردن التحرك بمرونة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة القائمة.

من جهته، استعرض داسيس المهام والأعمال المناطة باللجنة، مشيرًا إلى أن الزيارة التي يقوم بها الوفد الأوروبي للمملكة، جاءت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي للاطلاع على المعضلات والعقبات التي تقف أمام الواقع الاقتصادي الأردني.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يدرك حجم العبء الملقى على عاتق الأردن نتيجة الظروف المحيطة به.

التاريخ : 3/27/2018 3:48:32 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط