الأحد 22-4-2018   
زيارة ميدانية لطلبة الدبلوم التدريبي لمستشفى ماركا التخصصي الإسلامي    السعودية تعترض صاروخا أطلقه الحوثيون على نجران    رئيس الوزراء يقدم واجب العزاء بالنائب محمد العمامرة    وزير الداخلية يوجه إلى الإسراع بربط كافة البنوك بمركز القيادة والسيطرة    ولي العهد يزور نادي ابداع الكرك    الأردن يدين التفجير الإرهابي في كابول    الامارات تتهم مقاتلات قطرية بالاقتراب من احدى طائراتها    الجزيرة يغادر إلى البحرين لملاقاة المالكية بالكأس الآسيوية    تنقلات في الأمن العام .. أسماء    نيمار يزف بشرى سارة لجماهيره    "الأسد المتأهب" تنفذ تمريناً للتعامل مع أسلحة الدمار الشامل..    وزير الداخلية: المسؤول الناجح هو الذي يعزز قيم الولاء والانتماء لدى المواطنين    مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل..    كيف تجد فرص عمل عن طريق السوشال ميديا؟..    الالاف يشيعون جثمان النائب العمامرة وأفراد أسرته في معان..    

حظر شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية في مدارس إيران

النهر نيوز - قررت وزارة التربية والتعليم الإيرانية الأحد، منع المدارس من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، كما أعلنت وكالة "ايلنا"، في حين ترغب طهران في تعزيز الشبكات المحلية للحد من تأثير تطبيقي تلغرام وانستغرام.

وتابعت الوكالة المقربة من الإصلاحيين نقلا عن مذكرة للوزارة انه يجب على المدارس "فقط استخدام الشبكات الاجتماعية الداخلية" في الاتصالات.

ويحظى تطبيق تلغرام بشعبية واسعة في الجمهورية الإسلامية. وفي عام 2017، كان عدد مستخدميه 40 مليونا شهريا كما أن تطبيق انستغرام منتشر بقوة أيضا.

ويستخدم التطبيقان من قبل العديد من الشركات للتواصل مباشرة مع عملائها.

والأقل استخداما هما فيسبوك وتوتير كونهما محظورين في إيران لكن يمكن الوصول اليهما بسهولة عبر شبكة افتراضية خاصة.

ويذكر أن السلطات حظرت تطبيق تلغرام بشكل موقت أثناء موجة الاحتجاجات في عشرات المدن الإيرانية أواخر العام الماضي إثر اتهامه بالسماح لمجموعات "معادية للثورة" في الخارج باستخدامه لأثارة الاضطرابات.

وكذاك، تسعى السلطات إلى تطوير شبكات إيرانية للحد من الاعتماد على الشبكات الأجنبية التي تتهمها طهران بالتساهل حيال المواقع المعادية للجمهورية الإسلامية.

وتم في الأشهر الأخيرة تطوير العديد من التطبيقات الإيرانية التي تقدم الخدمات ذاتها التي يقدمها تلغرام مثل سوروش الذي بات لديه خمسة ملايين مشترك.

وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية أن وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي اكد مؤخراً أن هذه التطبيقات الإيرانية تقدم الضمانات الخاصة بالسرية نفسها مثل الشبكات الأجنبية.

وقال أمام البرلمان "لا تتم قراءة اي رسالة كما لا يتم الإبلاغ عن معلومات (شخصية) لاي كان".

وكان المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي كتب مؤخراً على موقعه الإلكتروني انه ينبغي على الحكومة أن تضمن "امن وخصوصية" الأشخاص على الأنترنت وان التدخل في "المجال الخاص حرام".

ومنذ أيام، يبدو أن وسائل الأعلام الإيرانية تشجع الناس على الانضمام الى هذه التطبيقات الجديدة من خلال تكرار أنها ستواصل العمل في حال حظر تلغرام.

التاريخ : 4/15/2018 9:05:09 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط