الجمعة 21-9-2018   
مسؤول ووزير سابق ينشغل بـ «لايكات»    مسؤول ووزير سابق ينشغل بـ «لايكات»    خليل عطية: هذا ما استفزني اكثر من مشروع "قانون ضريبة الدخل"    وزير المالية: المواطنون سيلمسون الاثر الإيجابي على السلع "المخفضة والمعفاة" ضريبياً    تشنّ هجمات قاتلة.. "الدبابير المدارية" تُرعب الفرنسيين    الرئيس اللبناني السابق يدعو مواطنيه لـ"ثقافة الحشيشة"    غواصون يرفعون نصف طن من نفايات جوف البحر في العقبة    الخدمة المدنية تدعو معلمين ومعلمات للامتحان التنافسي (أسماء)    خطباء مساجد يدعون لتحصين الشباب ضد آفة المخدرات    بدء تطبيق تخفيض وإعفاء بعض السلع من ضريبة المبيعات    إغلاق مخبز وإتلاف 7 أطنان من المواد الغذائية بالعقبة    تحطيم قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى المفرق    ارتفاع أسعار النفط    تفكيك مخيم الركبان عند مثلث الحدود “السورية الأردنية العراقية”    حصة الفرد من المياه في محافظات الشمال لا تتعدى 80 لترا يوميا    

البشير يغلق 13 ممثلية دبلوماسية لدوافع اقتصادية

النهر نيوز - أمر الرئيس السوداني عمر البشير باغلاق 13 ممثلية دبلوماسية وتقليص عدد الدبلوماسيين في سبع بعثات اخرى إلي شخص واحد وذلك لاسباب اقتصادية، وفق ما أعلن الاعلام الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا) ليل الأربعاء الخميس "اصدر رئيس الجمهورية قرارا بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي ترشيدا للانفاق الذي اقتضته الاوضاع الاقتصادية، وذلك باغلاق 13 بعثة دبلوماسية واعتماد بعثة الرجل الواحد في سبع بعثات".

وجاء قرار البشير بعد ايام على إقالته وزير خارجيته ابراهيم غندور عقب اعلانه امام البرلمان السوداني ان الدبلوماسيين في البعثات الخارجية لم يتقاضوا رواتبهم لعدة اشهر.

ويلحظ القرار الرئاسي "تخفيض الكادر الإداري في البعثات بنسبة 20% إضافة إلى التخفيض السابق 30% ليصبح جملة التخفيض 50% . وتصفية الكادر الإداري لوزارة الخارجية ليتولى الدبلوماسيون العمل الإداري فيها ".

اقرأ أيضاً : الرئيس السوداني يعلن "حربا على الفساد" لانقاذ الاقتصاد

وعانى السودان من نقص في العملات الاجنبية مما ادى الي تراجع قيمة الجنيه السوداني امام الدولار الامريكي وأجبر المصرف المركزي على خفض قيمة العملة السودانية لمرتين في كانون الثاني/ يناير الماضي .

وكان من المتوقع ان يتحسن الاقتصاد السوداني سريعا عقب رفع الولايات المتحدة الامريكية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عقوبات اقتصادية كانت تفرضها على الخرطوم لعقود.

لكن مسؤولين سودانيين يؤكدون ان الاوضاع لم تتغير وكل المصارف الدولية ما زالت متوقفة عن القيام بالتحويلات مع رصيفاتها السودانية .

وواجهه الاقتصاد السوداني صعوبات عقب استقلال جنوب السودان عنه مما افقد البلاد 75% من انتاج النفط الذي كان يبلغ 470 الف برميل يوميا

وادى ذلك الى ارتفاع معدل التضخم حتى وصل الي حوالي 56%, وتسبب في نقص في المنتجات البترولية بالعاصمة الخرطوم ومدن اخرى اضافة الي زيادة اسعار الخبز والمواد الغذائية الاخرى , ونتيجة لذلك خرجت مظاهرات مضادة للحكومة في العاصمة ومدن اخرى

التاريخ : 5/3/2018 12:17:06 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط