الأحد 20-5-2018   
مذكرة نيابية تطالب بإعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر    لواء البترا .. نشامى السير يوزعون المياه على المواطنين ساعة الغروب    بالفيديو الملك يتناول إفطاره على دوار صويلح    ولي العهد يزور مركز شباب البادية الشمالية ..صور    بنك الإسكان يدعم برامج مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية    "مياهنا" تسيطر على تغيير طفيف بنوعية المياه في الزرقاء    الأناضول: نقل عباس للمشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع    اصابة 3 اشخاص بتصادم 3 مركبات بالقرب من جسر جامعة العلوم والتكنولوجيا    ضبط 15 متسولا في المزار الجنوبي    هل تسبب مسلسل بأزمة دبلوماسية بين مصر والسودان ؟    الضمان: شمول مصابي "صوامع العقبة " حال انطبقت عليهم احكام القانون    اسناد جرم التسبب بالوفاه وجرم التسبب بالايذاء للمقاول في انفجار الصوامع    أمانة عمان تحذر من متسولين ينتحلون صفة عامل وطن    مذكرة نيابية ثالثة تطالب بإعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر    الأمانة: إتلاف 4562 لترا من العصائر    

"الغذاء والدواء" الأمريكية تعتمد عقارا جديدا لعلاج فقر الدم

النهر نيوز - وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على دواء جديد لعلاج فقر الدم الناجم عن مرض الكلى المزمن، أو العلاج الكيميائي، أو علاجات مرض "الإيدز".

وقالت الهيئة إن الدواء الجديد يحمل اسم (epoetin alfa)، ويستخدم أيضا قبل الجراحة وبعدها لتقليل احتمال التعرض لفقر الدم بسبب فقدان الدم أثناء الجراحة.

وذكرت أن الدواء الجديد يستخدم لعلاج المرضى الذين يتناولون عقار "زيدوفيدين" المضاد للفيروسات "القهقرية"، والذي يستخدم للعلاج من فيروس "الإيدز"، وقد ينتج عنه الإصابة بفقر الدم.

وبحسب الهيئة، كانت أبرز الآثار الجانبية الأكثر شيوعا على المرضى الذين تم علاجهم بالعقار خلال التجارب السريرية، هي ارتفاع ضغط الدم، وآلام المفاصل، وتشنج العضلات، والحمى، والدوخة، وانسداد الأوعية الدموية، وعدوى الجهاز التنفسي، والسعال، والطفح الجلدي، وتهيج موقع الحقن، والغثيان، والتهاب في الفم والشفتين، ونقص في الوزن.

وتشمل التحذيرات الإضافية للعقار أيضا ارتفاع ضغط الدم والنوبات المرضية، وهي حالة يتوقف فيها نخاع العظم عن صنع خلايا الدم الحمراء، ما يسبب فقر الدم، وردود الفعل التحسسية الخطيرة، والتفاعلات الجلدية الشديدة.

وفقر الدم أو "الأنيميا" من الأمراض الشائعة لدى النساء، فالسيدات المصابات بالمرض إما أن يكون لديهن عدد قليل جدا من كريات الدم الحمراء، أو أن تكون هذه الكريات غير قادرة على حمل الأوكسجين الكافي لحاجات الجسم.

ويحدد فحص الدم لقياس مستوى "الهيموجلوبين"، وهو البروتين الذي ينقل الأوكسجين، ما إذا كانت المرأة مصابة بفقر دم من عدمه.

التاريخ : 5/17/2018 1:28:22 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط