الثلاثاء 16-10-2018   

الامتحانات في رمضان.. كيف تنظّم جدولاً دراسيًا مناسبًا؟

النهر نيوز - تتخوّف الكثير من عائلات طلبة المدارس هذا العام، وخصوصاً الثانوية العامة، مع قدوم شهر رمضان في ذروة الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني.

وتصاحب شهر رمضان عادات وواجبات كثيرة على غير العادة في بقية الشهور، مما يضيف مزيدًا من العبء والإرباك للعائلة في متابعة دراسة أبنائها، أو للطلبة أنفسهم في متابعة دروسهم.

أهمية وجود جدول دراسي في رمضان

في هذا السياق، تحدّث مدير موقع أوائل حسام عوّاد لـ"البوصلة" عن أهمية وجود جدول دراسي يتبعه الطالب خلال فترة الامتحانات في رمضان.

وبيّن عوّاد أن استغلال الوقت من خلال جدول دراسي يساعد على تنظيم أوقات الدراسة والراحة بما يناسب كل طالب؛ من شأنه أن يسهّل على الطالب فترة الصيام وترتيب واجباته من دراسة وأمور أخرى أو عبادات يقضيها خلال النهار في رمضان.

وأوضح أن وجود جدول دراسي يتبعه الطالب؛ يساعد على تكوين استعداد نفسي جيّد يعود على الطالب بشكل إيجابي، لذا يتعين على كل طالب أن يعلم كيف يوازن بين أوقات الدراسة والراحة.

وأشار عوّاد أنه لا ينبغي أن يترتب على هذا الجدول تمسك حرفي بروتين يومي أو أسبوعي، لكن الجدول على الأقل يعتبر كخطة تساعد على تنظيم مختلف النشاطات والواجبات خلال نهار رمضان. بالإضافة للتركيز على الدراسة في أوقات محددة ولزمن معلوم، وكذلك فترات راحة الطالب.

كيف تنظم الجدول الدراسي؟

ينصح حسام عواد بأن لا تطول فترة دراسة مادة معينة حتى لا يشعر الطالب بالملل على أن يتوقف للترويح عن نفسه لمدة 10 دقائق على الأقل كل 45 دقيقة من الدراسة، وإذا اضطرت الظروف لمخالفة الجدول والخروج عليه -زيارة ضيف أو قضاء أمر ما- فلا داعي للقلق، ومن الممكن إعادة النظر في الجدول بحيث يعيد الطالب تخطيط الوقت بشكل يتلاءم مع ظروفه.

وأضاف عوّاد أنه من الضروري عدم تأجيل الطالب للمواد التي يجد بها حاجة للتركيز والدراسة بشكل مكثّف عن غيرها، والبدء بدراستها في بداية نشاط الطالب وتركيزه العالي.

وأخيرًا يفضل أن لا يقاوم الطالب النوم ولا يحاول السهر بعد أن تشعر بالتعب فقد دلت التجارب على أن ما يحصله الطلاب أثناء ليالي السهر وهم متعبون يتبدد سريعًا ولا يستقر في أذهانهم.

ويوصي الخبراء بعدم مراجعة تفصيلات المادة ليلة الامتحان، فهذا يؤدي إلى تداخل المعلومات، ويبدو هذا في عدم استطاعة طالب إجابة سؤال كان يعرفه، وتذكره للإجابة بعد انتهاء وقت الامتحان، والأفضل التركيز فقط على الخطوط الرئيسية والملخصات التي صنعها كل طالب لنفسه قبل ذلك أثناء الدراسة.

جدول مقترح من موقع أوئل للدراسة في رمضان.. اضغط هنا

التاريخ : 5/17/2018 2:06:53 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط