الجمعة 19-7-2018   

عالم اميركي يدعو الى ان يكون الاردن مركزا لزراعة الحمضيات

النهر نيوز - دعا عالم اميركي متخصص بعلم الحمضيات الى ان يكون الاردن مركزا لزراعة الحمضيات بتقنيات جديدة ويكون بوابة لادخال هذه المنتجات الجديدة الى منطقة الشرق الاوسط خاصة في ظل ما يتمتع به من موقع جغرافي متميز في المنطقة وما يرتبط به من علاقات واتفاقيات تجارية.

وعرض البروفيسور ماني زكاريا من جامعة تكساس و رئيس شركة " يو اس" لانتاح الحمضيات في الولايات المتحدة الاميركية خلال محاضرة في الجمعية الاردنية للبحث العلمي اليوم ادارها وزير الزراعة الاسبق الدكتور محمود الدويريي تجربته في ادخال تكنولوجيا جديدة لاستنباط اشتال جديدة من الحمضيات وتطوير وتكثيف الزراعة بها.

وقال انه يهدف من زيارته التي يقوم بها الى الاردن ان يتم ادخال هذه التقنية الى القطاع الزراعي في الاردن خاصة في ظل توفر البيئة المناسبة لهذا المشروع في الاردن لانتاج الحمضيات بهذه التقنية وانتاج اجود عصائر حمضيات في العالم.

واشار الى انه بدا حياته العملية في الاردن في سبعينيات القرن الماضي في كلية الزراعة بالجامعة الاردنية حيث كان يعمل على مشروع اميركي لتنسيق الزراعة، مشيرا الى ان عمله في الاردن ساعده على تطوير مساره العلمي والبحثي في المجال الزراعي وفي مجال الحمضيات بشكل خاص لافتا الى انه يعمل الان على زراعة اكثر من 20 الف دونم بالحمضيات في ولاية تكساس الاميركية ويقوم باستخدام تقنية جديدة يامل بنقلها واستخدامها في الاردن.

يشار الى ان العالم الاميركي سيتلقي خلال زيارته الى الاردن عددا من المسؤولين في القطاع الزراعي والمختصين والاكاديميين ويبحث معهم اهمية التعاون في هذا المجال وتطويره.

التاريخ : 5/20/2018 2:44:32 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط