الجمعة 21-9-2018   

هذه الأسباب تسبب لك الأرق في رمضان

النهر نيوز - يحل شهر رمضان كل عام على الأمة الاسلامية، ليفرض الصيام على جميع المسلمين، وليتبع الصائمون نمط حياة في خلاله مغايرا لما هو عليه في باقي أيام السنة.

ومن انماط الحياة المغايرة في رمضان هي النوم، فعادة ما تصيب الانسان حالة من الارق خلال الذهاب الى النوم خاصة في شهر رمضان .

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم خلال شهر رمضان المبارك، فإلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وتغير نظام النوم للأشخاص خلال الشهر الكريم، تتسبب العوامل التالية التعب والارهاق وضعف الطاقة لدى الصائمين:

التوقف عن لعب الرياضة عند الشعور بالتعب

تعزز التمارين الرياضية قدرة الصائمين على التحمل وتقوي عمل الأوعية الدموية وتجعلها أكثر كفاءة؛ مما يساهم بإزالة الشعور بالتعب.

شرب كميات قليلة من الماء

يتسبب ذلك بإحداث الجفاف في الجسم، الذي يؤدي إلى انخفاض كمية الدم في الجسم؛ الأمر الذي يتسبب بالتقليل من كفاءة القلب في ضخ الدم ويقلل من سرعة وصول الأوكسجين والمواد المغذية إلى العضلات والأعضاء.

نقص الحديد

يساهم نقص الحديد بزيادة الشعور بالتعب ويحد من القدرة على التركيز ويزيد من حدة الغضب عند الأشخاص؛ وهذا يعود لانخفاض كمية الأكسجين التي يتم نقلها إلى العضلات والخلايا.

تناول وجبات خالية من القيمة الغذائية

لا بد من الحفاظ على مستوى السكر في الدم بحيث يكون ثابتا؛ لذا يجب عدم تناول الأغذية المشبعة بالسكر والكربوهيدرات البسيطة التي ترفع نسبة السكر في الدم، من ثم تنخفض بسرعة من الجسم مما يتسبب بتعب الجسم.

العمل خلال العطلة

العمل الدائم حتى في العطل دون الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء يزيد من التعب والتوتر والأرق.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يؤدي تناول أكثر من 3 فناجين قهوة يوميا إلى الشعور بالأرق وزيادة الشعور بالتعب؛ فالكفايين يعيق الأدينوزين الذي يدفعك للنوم، لذا يُنصح بعدم شربه حتى قبل 6 ساعات من موعد النوم.

التاريخ : 5/25/2018 1:06:58 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط