الإثنين 25-6-2018   

التربية توضح قراراتها بشأن مسار التعليم الثانوي الشامل المهني

النهر نيوز - أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية محمد العكور، أن قرارات الوزارة بشأن مسار التعليم الثانوي الشامل المهني، تتيح للمتفوقين بالفروع المهنية من طلبة الصف العاشر ممن هم على مقاعد الدراسة الان الدخول للجامعات وفق نسبة تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبين العكور في تصريح السبت، أن هذه القرارات ستتيح للطلبة كذلك الا­لتحاق بالكليات وسوق العمل، في حين سيسمح للطلبة الملتحقين بكليات المجتمع بعد الانتهاء منها، إكمال دراستهم الجامعية للراغبين من خلال التجسير ووفق الاسس المعتمدة.

وقال إن النظام السابق كان يتضمن مسارين لفروع التعليم المهني، هما: مسار الجامعات والذي يتيح للطالب الالتحاق بالجامعات شريطة اجتياز مواد إضافية من مستوى الفرع العلمي، ومسار كليات المجتمع والذي يفضي إلى سوق العمل أو الالتحاق بكليات المجتمع، ولا يشترط على الطالب دراسة اي مواد إضافية، بحيث يكون التركيز فيه على التدريب العملي وزيادة الساعات التدريبية وصولا للممارسات العالمية الفضلى في هذا المجال.

واوضح ان عملية اختيار الطلبة لفروع التعليم المختلفة، بدأت وستستمر حتى منتصف ايلول المقبل وفق الاسس المعتمدة لذلك.

وحول قرار الوزارة الأخير بإعادة النظر بعدد حصص الفيزياء والرياضيات لطلبة الفرع الصناعي، اشار العكور الى الخطة القديمة في مسار الجامعات والتي كانت تتطلب من الطلبة اخذ الرياضيات والفيزياء العلمي كمواد إجبارية، بالإضافة الى المتطلبات الاصلية للفرع، غير أن إلغاء المسار الجامعي تطلب إلغاء الرياضيات والفيزياء العلمي، والإبقاء على الفيزياء والرياضيات الخاصة بالفرع الصناعي.

وكان بيان تناقلته مواقع تواصل اجتماعي، اعتبرته وزارة التربية والتعليم مغلوطا وفيه سوء فهم حول مسار التعليم الثانوي الشامل المهني.

التاريخ : 5/26/2018 7:10:13 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط