الأربعاء 11-12-2018   

إنجاز طبي أردني يُعطي أملاً لمرضى الجلطات الدماغية

النهر نيوز - أجرى فريق جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عملية نوعية لمرضى مصابين بجلطات دماغية بتغيير مجرى شريان من جلد الرأس وتوصيله بشريان دماغي معني بتغذية منطقة الدماغ المصابة.

وأوضح رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في كلية الطب بالجامعة الأردنية الدكتور طارق كنعان ان هذه العملية تهدف الى تحسين التروية الدموية في الدماغ الذي يتغذى من شرايين تعاني من تضيق أو انسداد ما يؤدي الى التقليل من نسبة حدوث جلطات دماغية مستقبلاً ويزيد من احتمالية التحسن في بعض الحالات.

واضاف: تم اعتماد هذه العملية والتي تُعد الأولى من نوعها في الأردن، في المانيا منذ ما يقارب خمسة اعوام بعد اجراء الدراسات والتجارب اللازمة، وهي حاليا اجراء جراحي روتيني في الكثير من المراكز الطبية المتقدمة.

واضاف: تطبيقا للاسس العلمية قبل الاعلان عن العملية الجراحية الجديدة تمت متابعة المرضى عن كثب، وبعد مرور ثلاثة أشهر تم تصوير الشرايين مرة أخرى للتأكد من نجاح العملية واستمرار عملية التروية للدماغ.

وعبر جراح أعصاب الاردني يعمل في المانيا والمتخصص في جراحة الأوعية الدموية الدماغية، وشارك مع فريق جراحة الأعصاب، عن سعادته الغامرة بادخال هذا النوع من العمليات الجراحية الى حقول الخبرة الطبية في المملكة، متمنيا للجامعة الاردنية ومستشفاها دوام التقدم والنجاح.

التاريخ : 6/13/2018 4:19:48 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط