الخميس 20-9-2018   

عالم فضاء أردني يصنع نظاماً لتبريد المركبات الفضائية

النهر نيوز - استطاع عالم الفضاء الأردني، الدكتور محمد العبابنة، تأهيل وتصنيع نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية في الولايات المتحدة. وقال العبابنة إن فريقاً علمياً يقوده، ويضم خبراء وباحثين من شركة "أدفانسد كولينغ تكنولوجيز" (تقنيات التبريد المتقدمة) ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وشركة لوكهيد مارتن، تمكن من تصميم وتصنيع وتأهيل نظام تبريد متطور، يعمل بكفاءة تفوق الأنظمة الحالية بأكثر من ثلاثة أضعاف، من حيث الأداء في المركبات الفضائية المستقبلية و CubeSat/SmallSat.

وقال العبابنة إن هذا النظام سيحدث ثورة كبيرة في عالم تبريد إلكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية، ودعم مستقبل مهمات الإنسان في استكشاف الفضاء الخارجي، حيث إن النتائج التي اختبرها في شركته لفحص قدرة الأنظمة الحرارية أظهرت أن نظام التبريد الجديد يتحمل تدفقا حراريا يصل إلى أكثر من 50 واط/ سم2 بدلا من 15 واط / سم 2 كما في الأنظمة الحالية. وقد تمت مقارنتها بنتائج شركة لوكهيد مارتن، لفحص كفاءة هذا النظام الجديد، وأظهرت النتائج مدى فعاليته وقدرته على تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف من التدفق الحراري، مقارنة بالأنظمة الحالية.

ويعمل العبابنة حالياً في شركة أدفانسد كولنغ تكنولوجيز مهندس أبحاث وتطوير في ولاية بنسلفانيا، وهو يحمل درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة سينسيناتي/ ولاية أوهايو. وكان قد حصل على جائزة قيمتها 750 ألف دولار من وكالة ناسا في تطوير نظام التبريد في المركبات الفضائية الحديثة، لتطوير نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية التي ستستخدم على سطحي القمر والمريخ، باستخدام تقنية الأنابيب الحرارية المهجنة (hybrid heat pipes).

التاريخ : 6/14/2018 10:43:05 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط