الإثنين 19-11-2018   
لرزاز: خدمة العلم ستشمل 20 ألف شاب وشابة    ولي عهد أبوظبي بن زايد يزور المملكة الثلاثاء    الأسد يحمل الدغمي رسالة شفهية الى الملك    الاونروا : تقليص العجز المالي للوكالة من 446 إلى 21 مليون دولار للعام الحالي    بدء التقديم للمنح الدراسية بالجامعات الهنغارية    البلقاء التطبيقية تقدم مقترحا لتطوير المسارات التقنية والمهنية    "التمييز" تصادق على حكم بحبس متهم هتك عرض طفلة وصورها 20 عاما    أبو صعيليك: قانون الضريبة لايلزم من بلغ 18 عاما بتقديم إقرار ضريبي    الرزاز يعلن أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين الليلة    وفاة عامل وافد اثر انهيار ترابي لخط صرف صحي    إغلاق محل يبيع ’معسل‘ منتهي الصلاحية    الملك يرعى تخريج الفوج الثاني من ضباط فرسان المستقبل    القضاء الاردني يرفض تسليم سوري للامارات    الموقوفون في قضية حفرة خريبة السوق هم "المواسرجي" و"شغيلته"    راصد: 22 نائباً تغيبوا عن التصويت على قانون الضريبة    

5 عادات صحية تقي الأطفال والمراهقين من السمنة

النهر نيوز - نصحت دراسة أمريكية حديثة الأمهات باتباع خمس عادات صحية لتقليل مخاطر إصابة الأطفال والمراهقين بالسمنة.

وأوضح احثون في كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية أن طفلا واحدا من بين كل خمسة أطفال ومراهقين في الولايات المتحدة ممن تراوح أعمارهم بين 6 و19 سنة يعاني من السمنة.

وتعرض السمنة الأطفال لخطر الإصابة بأمراض السكري والقلب وغيرها من أمراض التمثيل الغذائي عند الكبر.

وأضافوا أنه من المعروف أن الوراثة تلعب دورا في السمنة، لكن ارتفاع عدد الإصابات بالسمنة في السنوات الأخيرة يرجع على الأرجح إلى تغيرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، ما يشير إلى أن "التنشئة" تلعب دورا رئيسيا في زيادة الوزن.

وللتوصل إلى نتائج الدراسة، ركز الباحثون على العلاقة بين نمط حياة الأم ومخاطر البدانة بين الأطفال والمراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 9 و18 عاما.

وفحص فريق الدراسة بيانات عن 24 ألفا و289 طفلا ومراهقا، إضافة إلى العادات الصحية لأمهاتهم.

ووجد الباحثون أن 1282 من الأطفال والمراهقين المشاركين في الدراسة، أي 5.3 بالمائة، تطور لديهم خطر الإصابة بالسمنة خلال فترة متابعة لمدة خمس سنوات.

وكشفت الدراسة أن الأطفال والمراهقين الذين تتبع أمهاتهم خمس عادات صحية انخفضت لديهم معدلات الإصابة بالسمنة.

وتمثلت هذه العادات في: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والابتعاد عن الكحول، وعدم التدخين.

وأوضحت الدراسة أن تلك العادات الصحية يمكن أن تقلل احتمالات إصابة الأطفال والمراهقين بالسمنة بنسبة 75 بالمائة، مقارنة بأطفال للأمهات لم يتبعن تلك العادات.

وقال الدكتور تشي سون قائد فريق البحث، إن "الدراسة هي الأولى التي تثبت أن نمط الحياة الصحي الشامل يفوق أي عوامل فردية تتبعها الأمهات عندما يتعلق الأمر بتخفيض خطر البدانة لدى أطفالهن".

وكانت دراسة سابقة أفادت بأن إصابة الأطفال بالسمنة في عمر مبكر تعرضهم لخطر انخفاض معدلات الذاكرة والذكاء، وتؤثر على أدائهم في الاختبارات الإدراكية.

ووفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة تعد مصدر قلق كبير على الصحة العامة في الولايات المتحدة.

وتزيد السمنة المفرطة من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بالأمراض المزمنة، مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

التاريخ : 7/6/2018 2:08:22 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط