الجمعة 19-10-2018   
تحطم مروحية عسكرية أمريكية على حاملة الطائرات "رونالد ريغان"    أبل ترفع الحد الأدنى لسن استعمال خدماتها    يوفنتوس يخطط للتعاقد مع نجم برشلونة    الإكوادور تطرد سفيرة فنزويلا وكاراكاس ترد بالمثل    الوحدات والحسين إربد يلتقيان الأهلي وشباب الأردن    الفلسطينيون يستعدون لـ "جمعة جديدة" على حدود غزة    رويترز: الشرطة التركية تبحث عن جثمان خاشقجي في غابة ومدينة ساحلية    دور «مرلين» في «نصيبي وقسمتك» أصعب محطة في حياتي الفنية    تمارين تقوية العضلات... لياقة بدنية وصحية عالية    «بلا موطن» للمغربية نرجس النجار يفتتح الدورة المقبلة    فنون العالم الإسلامي تعود إلى صالات المزادات في لندن    السلط يقلب الطاولة على البقعة بدوري المحترفين    فوز العقبة على ذات رأس بدوري المحترفين    الصناعة الدوائية الأردنية تصدر أكثر من مليار دينار سنويا وتشغل 12 الف مواطنا    القبض على شخصين مشتبه بهم بخطف طفلتين في اربد    

العثور على مليون مليار طن من الماس في جوف الأرض

النهر نيوز - يعتقد علماء أميركيون أن أكثر من كوادريليون طن من الألماس المتناثرة تتواجد تحت سطح الأرض، وفق ما نقل موقع "سكاي نيوز".
وقال علماء إنهم عثروا على مليارات الأطنان من هذا الحجر الثمين داخل صفائح تتواجد في جوف الأرض، عند عمق معدله 160 كيلومترا.

وأسف العلماء بدراستهم التي نشروها في دورية Geochemistry Geophysics Geosystems الخاصة بأبحاث الأرض والكواكب، لاستحالة الوصول إلى حيث الماس الكامن واستخراجه، لأن الحفر إلى عمق 160 كيلومترا، وأكثر في بعض الصفائح، أمر مستحيل تقريبا، إلا أن ما تم اكتشافه يثبت على الأقل بأن الماس ليس عملة نادرة "بل متواجد بكثرة في صخور تلك الصفائح العميقة" وفق تعبير أحد أبرز المشاركين في البحث العلمي، وهو Ulrich Faul أحد علماء MIT المتخصص بدراسة الأرض وغلافها الجوي، كما وبعلم الكواكب.

وكشفوا أن في حال تأكدوا من ذلك، فإن هذه الكمية الكبيرة من الماس ستجعله أرخص من التراب، مشيرين إلى أن كوادريليون تعادل مليون مليار.

وتم التوصل إلى هذه النتائج باستخدام مجسات وأجهزة لقياس الزلازل وسرعة الموجات الصوتية المتنقلة عبر القشرة الأرض.

وأوضح أولريش فول، وهو عالم أبحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن إحدى خصائص الماس هي السرعة التي تنتقل بها الموجات الصوتية عبر هذا الحجر.

وقال: "سرعة الصوت في الماس أكثر من ضعف السرعة في المعادن المهيمنة في صخور الوشاح، مثل الزبرجد الزيتوني (معدن الأوليفين)".

التاريخ : 7/18/2018 8:02:19 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط