السبت 17-11-2018   

يوم مصيري لأكثر من 500 الف طالب في مدارس"الاونروا"

النهر نيوز- تعقد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'أونروا' غدا الخميس اجتماعا استثنائيا بحسب الناطق الاعلامي للوكالة سامي مشعشع.

وسيناقش المفوض العام خلال الاجتماع مع المانحين والدول المضيفة الوضع المالي الحرج للوكالة.

ومن المتوقع على ضوء الاجتماع أن يتخذ المفوض العام قراره بخصوص بدء السنة الدراسية في مدارس الوكالة.

هذا وسيتقرر عن الاجتماع مصير بدء العام الدراسي الجديد أو تأجيله لنحو 500 ألف طالب من أبناء اللاجئين الفلسطينين في مناطق عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الخمسة بالإقليم.

وتعاني الوكالة من أزمة مالية حادة، حيث وصل العجز المالي في ميزانيتها إلى نحو 217 مليون دولار'.

وتضم اللجنة الاستشارية في عضويتها ممثلين عن كل من الدول المانحة والمضيفة للاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى المفوض العام لـ'الأونروا' بيير كرينبول.

وسيكون الأردن في حال قررت اللجنة الاستشارية تأجيل بدء العام الدراسي، مضطراً إلى مواجهة معضلة 121 ألف طالب وطالبة أغلبهم يحمل الجنسية الأردنية، ولكنهم مسجلين كلاجئيين فلسطينين لدى 'الأونروا'، لأنهم لا يجدون فرصة للتعليم، خصوصاً ممن هم في عمر التعليم الإلزامي، وهو الأمر الذي يخالف الدستور الأردني، في ظل أوضاع مالية صعبة لموازنة الدولة الأردنية، التي تعاني من عجز مالي سنوي يقدر بأكثر من نصف مليار دولار.

وتتحمل المدارس الحكومية الأردنية ضغطاً هائلاً من قبل الطلبة من أبناء اللاجئين السوريين، ما ساهم في تردي واقع البيئة التعليمية لهذة المدارس، التي تضم أغلب غرفها الصفية أكثر من 55 طالباً.

وفي الوقت الذي يستضيف فيه الأردن أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري منذ العام 2011، يستضيف منذ العام 1948 أكثر من مليونيّ لاجيء فلسطيني.

ويُصر الأردن وفقاً لتصريحات مسؤولة، على ضرورة استمرار 'الأونروا' في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينين في مجالات التعليم والصحة والإغاثة، على اعتبار أن قضية اللاجئين الفلسطينين مسؤولية دولية، وليست مسؤولية الأردن لوحده، والذي يقدم رغم الصعوبات المالية التي يواجهها، الكثير من الخدمات لهؤلاء اللاجئين.

التاريخ : 8/15/2018 9:03:37 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط