السبت 17-11-2018   

ظهور نبتة في شمال الأردن تبشر بموسم مطري مبكر

النهر نيوز- أزهر نبات العيصلان قبل موعد نموه بشهر كامل في حدث نادر في شمال الأردن بتاريخ 2018/08/14م وعلى غير العادة وفي هذا الوقت المبكر جدا من الموسم، شوهد في منطقة برقش في لواء الكورة بشمال الأردن نمو نبات الزهرة البرية ( زنبوط الري ).

ويدل ظهور نمو زنبوط الري والذي يسمى أيضًا (زنبوط الخريف ) أو ( العوصلان ) وهو آخر زهور فصل الصيف وأول زهور الموسم الخريفي، على نهاية الجفاف وابتداء موسم الخريف شعبيا، حيث يظهر مع بداية ارتفاع نسبة الرطوبه في الجو.

ويدل ظهورها المبكر وكثرتها عند الفلاحين على موسم مطري مبكر وجيد، ويُعتبر إزهار العيصلان في التراث الشعبي دليل واضح على غزارة الموسم المطري المقبل. والله تعالى اعلم.

كما لهذا الزهر اهميه كبيره في تقديم وجبة مهمة من حبوب اللقاح للحشرات وأهمها النحل؛ ففي هذه الأوقات يتعذر وجود أغذيه للنحل، فتقوم من خلاله بجمع حبوب اللقاح، كمل يعد مصدرا ضروريا لها لاجتياز موسم الشتاء الطويل.

والعيصلان (( العوصلان )) اسمه العلمي اللاتيني " Tall Asphodel " هو نبات بري يكثر في الاراضي البور في بلاد الشام يبلغ طول النبات حوالي نصف متر ويخرج منه عود بطول متر واحد يحمل أزهارا بيضاء.

ملاحظة : المعلومات من كتاب د. احمد جبر الشريدة الذي سيصدر قريبا- ان شاء الله - بعنوان ( الفلك والمناخ والأنواء في الموروث الجمعي الشفوي في المشرق العربي)

التاريخ : 8/17/2018 5:41:48 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط