الجمعة 19-10-2018   

تفكيك مخيم الركبان عند مثلث الحدود “السورية الأردنية العراقية”

النهر نيوز- أعلنت الخارجية الروسية عن مباحثات جديدة مع نظيرتها الأمريكية، لإخلاء مخيم الركبان الحدودي مع الأردن إلى مناطق تحت سيطرة الدولة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، إن الوزارة تعمل بشكل وثيق مع أمريكا من أجل إخلاء اللاجئين في مخيم الركبان إلى مناطق سيطرة الجيش السوري.

وأوضحت وكالة “تاس” أن الجانب الأمريكي يقترح تسوية مشكلة المخيم الحدودي مع الأردن، عبر نقل اللاجئين إلى مناطق سيطرة الحكومة ، وبرعاية مكاتب الأمم المتحدة في دمشق، “لكن تفاصيل العملية المحتملة لم تتم مناقشتها حتى الآن”، بحسب قولها.

المخيم يقع في منطقة الركبان على الحدود السورية- الأردنية، وهي منطقة صحراوية وتعتبر امتدادًا للبادية السورية، وتسطير عليها فصائل المعارضة بدعم من التحالف الدولي، وتتحدث آخر التقديرات عن وجود 20 الف نازح في هذه المنطقة ,

ونقلت“لرأي اليوم” عن مصدر مطلع قوله إن المفاوضات بين الجانبين الروسي والأمريكي شملت انسحاب القوات الأمريكية من منطقة التنف عند المثلث الحدودي بين العراق وسوريا والأردن.
يتضمن الاتفاق كذلك نقل آلاف المسلحين الذين تدربهم وتمولهم الولايات المتحدة في قاعدة التنف إلى محافظة إدلب. هذه الفصاىل هي تنظيم (جيش مغاوير الثورة السورية) و(قوات أحمد العبدو) و(جيش أسود الشرقية). (ولواء القريتين).

وحسب اخر المعلومات فقد قام أمس أكثر من 5000 مسلح من “لواء القريتين” وعائلاتهم، بتسجيل أسمائهم للخروج من مخيم الركبان عند مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية، باتجاه الشمال السوري، بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية بوساطة روسية، ومن التوقع بدء نقلهم خلال الساعات المقبلة.

حسب مصدر دبلوماسي مطلع فإن هذه تعتبر خطوات أولية لانسحاب جميع القوات الأمريكية من سوريا ، وفق اتفاق سينفذ على مراحل مع الجانب الروسي.

وبتاريخ 11 حزيران الماضي، أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أن مخيم الركبان للاجئين، الواقع بالقرب من القاعدة العسكرية الأمريكية في بلدة التنف، أصبح ملجأ للمسلحين من كل المناطق السورية، بما في ذلك “إرهابيو “داعش” ومصدرا لتعبئة التشكيلات الإرهابية في الجزء المركزي من البلاد”، مضيفا ببيان له أن الأوضاع الإنسانية في المخيم حرجة، بسبب منع القوات الأمريكية لأي محاولات لإيصال المساعدات الإنسانية إليه. رأي اليوم

التاريخ : 9/21/2018 11:43:14 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط