الإثنين 21-10-2018   
فوز الفيصلي على الصريح بدوري المحترفين    اخليف الطراونة يهاجم قرارات تخفيض معدل القبول في الموازي    17 قتيلاً في حادث انقلاب قطار في تايوان    ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الاثنين.. فيديو    الطراونة يدعو أعضاء اللجان لانتخاب الرؤساء ونوابهم والمقررين الاثنين    هكذا أثار إعلان الرياض عن مقتل خاشقجي الشكوك والتساؤلات    الجبير: مقتل خاشقجي "خطأ جسيم" وولي العهد "لم يكن على علم به"    نقيب الصحفيين الأردنيين: استعدوا للاشتباك مع الكيان الصهيوني    الرزاز بعد قرار "الباقورة والغمر": هنيئاً لجلالته وهنيئاً لشعبنا الأردني العظيم    ارتفاع أعداد الأغنام في المملكة لـ 3.9 مليون رأس    الأمن يتعامل مع 284 قضية "قتل وسرقة وجنحة واحتيال" الاسبوع الماضي    منتخبنا للسيدات يتدرب في فيتنام استعدادا للتصفيات الأسيوية..    الأمير الحسن يفتتح المؤتمر الدولي الثالث للحريات الدينية وحقوق الانسان    50 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي للأردن    الامن : القبض على 1431 مطلوباً وضبط 10 اسلحة والتعامل مع «108 قضايا جرائم إلكترونية»    

المعشر: المناطق الحرة استخدمت من قبل بعض الشركات

النهر نيوز- قال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة رجائي المعشر إن الطبقة الوسطى والفقيرة والأردن تتحمل أعباءً ضريبية كبيرة من ضريبة المبيعات، وأن الحكومة تعمل على إصلاح هذا الخلل.

وبين المعشر خلال جلسة حوارية، الاحد، بمشاركة فريق حكومي يرأسه نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر وبحضور عدد من الخبراء والمعنيين في الشأن الاقتصادي، أن جزء كبير من القطاعات المهنية لا تدفع حصتها من ضريبة الدخل، مشيرا إلى أن المناطق الحرة استخدمت من قبل بعض الشركات لغايات التهرب الضريبي.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي طالب الأردن بتخفيض الإعفاءات نظرا لأن الإعفاءات الممنوحة في المملكة أكثر بكثير من الإعفاءات الممنوحة لدافعي الضرائب في الدول المانحة.

وأشار إلى أن الهدف من ضريبة التكافل الاجتماعي هو تحسين الاستفادة من صندوق المعونة الوطنية وصندوق البحث العلمي.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة تعمل بشكل جدي على إصلاح الإدارة الضريبية في الأردن وإعادة النظر في التشريعات والأنظمة لعمل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وعرض المركز دراسة بحثية علمية حول مشروع قانون ضريبة الدخل الذي نشرت الحكومة مسودته قبل مدة.

وقدم المركز العديد من التوصيات حول مشروع القانون أبرزها أن أي قانون ضريبة دخل يجب أن يساعد الحكومة في تحقيق إيرادات مالية كافية لتقوم بواجباتها بكفاءة وفعالية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتسم القانون بالعدالة وتنويع المصادر وان يتبعه استقرار في السياسة الضريبية وعدم اللجوء إلى تعديلات متكررة، وأن التعديلات المقترحة على القانون ستعمل على زيادة الإيرادات الضريبية بما يعادل 80 مليون دينار من الأفراد الموظفين بأجور شهرية وهذا يعتبر من الأمور الإيجابية.

كما أوصى المركز بإبقاء ضريبة المبيعات على ما هي عليه وتجنب التمييز -حيثما أمكن- بين القطاعات المختلفة بنسب ضريبية مختلفة.

التاريخ : 9/23/2018 10:21:36 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط