الجمعة 19-10-2018   

ثغرة في فايرفوكس تغلق المتصفح والجهاز المستخدم

النهر نيوز - بعد أسبوع واحد من الكشف عن اختراق جديد لشيفرة الويب، قد يتسبب في تعطيل جهاز آيفون، كشف الباحث الأمني، صبري حدوش، عن ثغرة في فايرفوكس تؤدي إلى إغلاق المتصفح والجهاز المستخدم.

ونقل موقع روسيا اليوم تغريدة لحدوش، مهندس البرمجيات والمتخصص في الأمن والحماية، عن الثغرة الموجودة في متصفح فايرفوكس والتي تجبره على إغلاق التطبيق في ثلاثة أنظمة تشغيل شهيرة وهي "ماك" و"لينوكس" و"ويندوز".

وحدوش هو من اكتشف الثغرة الموجودة في نظام "WebKit" البرمجي الخاص بمتصفح آبل، قبل بضعة أيام، والتي تتسبب أيضا في إغلاق الهواتف أو أجهزة ماك عند فتح متصفح سفاري أو المتصفح الداخلي في أحد التطبيقات.

وبحسب ما ذكره تقرير "ZDNet"، فإن هذه الثغرة لا تؤدي إلى تعطيل المتصفح على جهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز فحسب، بل وإلى تجميد نظام التشغيل بأكمله من حين لآخر، ما يتطلب من المستخدم إعادة تشغيل الجهاز.

ويبدو أن أنظمة التشغيل الأساسية للهواتف الذكية آمنة من هذه الثغرة، وقد أكدت الاختبارات التي أجراها موقع "ZDNet" أن متصفح فايرفوكس لم يتأثر بالثغرة في أجهزة أندرويد وiOS.

وأوضح حدوش أن "البرنامج النصي يولد ملفا (blob) يحتوي على اسم ملف طويل جدا ويطالب المستخدم بتنزيله كل ميللي ثانية".

وقد أبلغ حدوش موزيلا عن الثغرة الجديدة، والتي تأتي في أعقاب إطلاق "فايرفوكس 62" والذي يحتوي على 13 إصلاحا كبيرا للأخطاء الموجودة في المتصفح.

التاريخ : 9/24/2018 4:34:24 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط