الجمعة 16-11-2018   

لماذا يشكو الأردنيون من نقص فيتامين ( د )

النهر نيوز - تشير التقديرات الطبية الى ان 90% من سكان الشرق الأوسط و70% من الاردنيين يعانون من نقص في فيتامين د، وان معدل فيتامين د لديهم أقل من 20 ng/ml.

وناقش صيادلة خلال محاضرة اقامتها الشركة الأردنية السويدية للادوية (جوسوي) للصيادلة في محافظة الكرك مشكلة نقص فيتامين د وآثاره السلبية على صحة المواطنين.

وتطرق د.موسى صالح لاهمية فيتامين د لجسم الإنسان و كيف انه يدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، كما تطرق لكيفية تصنيع فيتامين د من الشمس.

ونصح المواطنين بالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 15 الى 25 دقيقة 4 مرات اسبوعيا.

وتشير الدراسات الحديثة إلى علاقة نقص فيتامين د بأمراض الدماغ (الزهايمر) والاكتئاب والتصلب اللويحي، وارتفاع نسبة الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكري وخاصة النوع الاول، عدا عن مرض الكساح بين الأطفال وهشاشة العظام بين الكبار.

واوضح أن كبار السن والفئات الأقل عرضة لأشعة الشمس كربات البيوت وسكان الدول التي تبعد عن خط الاستواء هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.

واشار مختصون أن فيتامين د لا يعتبر فيتامين فقط، إنما مسؤول عن عمليات عديدة في الجسم، وانه بالإضافة إلى المساعدة في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، يساعد كل خلية في الجسم على الحصول على ردة الفعل المناسبة لاي مؤثر، وانه مسؤول عن مقاومة الجسم للالتهابات المختلفة وتسهيل عملية ردود الفعل لاي مؤثر سلبي.

وعرض د.علاء خزاعله خلال المحاضرة أصناف جديدة من الادوية التي انتجتها الشركة الاردنية السويدية، كما تنتج الشركة علاج تيرا د بعيارات مختلفة لعلاج نقص فيتامين د.

التاريخ : 10/19/2018 3:51:57 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط