الأربعاء 18-12-2018   

اخليف الطراونة يهاجم قرارات تخفيض معدل القبول في الموازي

النهر نيوز- هاجم د. إخليف يوسف الطراونه الرئيس السابق للجامعة الاردنية قرار مجلس التعليم العالي بتخفيض معدل القبول في البرنامج الموازي للحاصلين على معدل 60 ‎%‎ فما فوق في الثانوية العامة في جامعات الأطراف، وهي: مؤتة؛ وآل البيت؛ والحسين بن طلال؛ والطفيلة التقنية، للعام الجامعي 2018-2019 على البرنامج الموازي ليضاف هذا القرار لقرار سابق تم اتخاذه لقبول تقريبا جميع من حصل على معدل 65% في الجامعات نفسها في البرنامج العادي للعام الحالي.

وقال الطراونة في منشور على صفحته على الفيسبوك إن موضع الاستغراب والدهشة ، ما يتركه هذا المنحى من اثر سلبي على مخرجات التعليم العالي التي يجب العمل على أن تكون مخرجات تنافسية وذات سمعة عاليه وعالمية .

واضاف نعلم أن هذه الجامعات تعاني من ضائقة مالية صعبة، وأن هذه القرارات تجيء بحجة استمرار هذه الجامعات وبقائها ، لكن الحل لا يكمن في قرارات من شأنها التأثير في سوية التعليم العالي، وجودته، وتنافسيته. فالعنصر البشري المؤهل هو وحده الذي يقرر مدى التفاضل بين الأمم والشعوب، ويعاظم فرص تقدم المجتمعات؛ بل يكون بسياسات وخارطة طريق واستراتيجيات واضحة المعالم تسعى الجامعات والقائمون عليها من خلالها لتكون خزانا للفكر وعقلا للدولة ومصنعا للقيادات المتميزة . وهذه القرارات المتخذة تدعوني للتساؤل: متى يصعد مسؤولونا بقرراتهم وخططهم ورؤيتهم إلى مستوى الفهم العميق بالتحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي ومؤسساته ، فتضع الحلول الملائمة لها التي تأخذ بالاعتبار تحسبن مخرجات التعليم العالي : فعلا وقولا ،وبعيدا عن القرارات الآنية المتسرعة .

وتابع قائلا: إننا مدعوون جميعا إلى وضع المبادرات والتوجيهات الملكية والأوراق النقاشية لجلالة الملك حفظه الله ورعاه، المتعلقة بالإصلاح والتحديث وتطوير التعليم ، موضع التنفيذ والاهتمام ، وإلى إعادة الهيبة إلى سمعة التعليم العالي بما يحقق النتاجات المرغوبة في التعليم العالي ويحول دون تسرب غير المؤهلين للعمل في جامعاتنا، لتبقى جامعاتنا ومدارسنا أنموذجا في الرقي والحداثة وعلى مستوى طموح وتطلعات قيادتنا الهاشمية الحكيمة.

التاريخ : 10/21/2018 10:51:36 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط