الإثنين 17-12-2018   

ذوو الاحتياجات الخاصة على السجادة الحمراء

النهر نيوز- افتُتحت الدورة الأربعون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي يترأسها المنتج الشاب محمد حفظي، ويسعى من خلالها لإعادة البريق للمهرجان الأبرز في العالم العربي، باستحداث عدد من الأقسام والجوائز المالية.

بدأ حفل الافتتاح، مساء أول من أمس، بحضور نخبة من نجوم مصر والعالم العربي، تتقدمهم يسرا، وليلى علوي، ولبلبة، وحسين فهمي، ونيللي كريم، وهاني رمزي، وعمرو يوسف، وظافر عابدين، وصبا مبارك، ونور، وصناع الأفلام المشاركة وأعضاء لجان التحكيم، بالإضافة إلى حضور وزيرات الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسياحة رانيا المشاط، والتضامن غادة والي، يصطحبن شباباً من ذوي الاحتياجات الخاصة على السجادة الحمراء في تقليد جديد.

الحفل الذي نقلته بشكل حصري فضائية dmc، بدأ بفيلم قصير عن بداية السينما المصرية، ودور طلعت حرب في دعم صناعة السينما مع تسليط الضوء على بناء «استوديو مصر»، وكان التعليق الصوتي للفنان سمير صبري، الذي صعد إلى خشبة المسرح ليكشف للحضور أنه كان مقدم حفل افتتاح أول دورة للمهرجان بعد أن أسسه الكاتب الراحل كمال الملاخ، من دون أي دعم مالي من الدولة، وكان الرعاة الأساسيون للدورة الأولى عبد الحليم حافظ ووردة اللذان تبرعا بأجرهما عن حفل غنائي أقيم لصالح المهرجان، وكذلك فعلت نجوى فؤاد التي أقنعت الفنادق التي كانت ترقص بها لاستضافة الفعاليات، كما أشار صبري.

وقبل أن يغادر صبري خشبة المسرح، صعد إليها الفنان ماجد الكدواني ليدور بينهما حوار عن رهبة مواجهة الجمهور وجهاً لوجه، قبل أن يغني الكدواني أغنية «سكر حلوة الدنيا سكر»، التي اشتهر بها صبري.

وبعد فيلم قصير ثانٍ، عن تاريخ المهرجان في دوراته الأربعين، وآخر عن أبرز نجوم السينما العربية والعالمية، فاجأ الفنان شريف منير الحضور بالعزف على آلة الدرامز التي يحترفها.

النصف الثاني من حفل الافتتاح قدمته الفنانة شيرين رضا، وبدأت حديثها، بالتأكيد على أن السينما ملهمة، وهي المكان الوحيد الذي لا يخاف الناس فيه من الظلام، رغم أنهم يجتمعون فيه دون أن يعرفوا بعضهم بعضاً.

أما محمد حفظي، رئيس المهرجان، فاكتفى بكلمة قصيرة شكر خلالها كل من ساهم في صناعة هذه الدورة التي وصفها بالصعبة، وفي مقدمتهم وزيرة الثقافة ويوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، وكذلك قدم الشكر للرعاة، مؤكداً أنه لولاهم ما خرجت الدورة للنور.

وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، أعربت خلال كلمتها، عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة في حفل الافتتاح، وتوجهت بالشكر لكل من ترأس المهرجان، بداية من الراحل كمال الملاخ وحتى الرئيس الحالي محمد حفظي، الذي وصفته بالسيناريست المبدع، وصاحب فكر متجدد ومتطلع إلى العالمية.

وتابعت عبد الدايم قائلة: «نبدأ الدورة بكل الآمال والطموح والعمل على رفعة الفن ومشاركة رؤيتنا للعالم، فالسينما تعطي الحياة وتأخذ منها».

شهد حفل الافتتاح أيضاً، تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، برئاسة الدنماركي بيل أوجست، تبع ذلك تكريم عدد من الشخصيات، بعضها كان مفاجئاً للحضور.

التكريم الأول كان من نصيب المخرج الروسي بافين لونجين في إطار احتفاء المهرجان هذا العام بالسينما الروسية، وسلمته التكريم الفنانة نيللي كريم التي تتحدر من أصول روسية، وأكد لونجين خلال كلمته: «لم أكن أتوقع أنني قدمت سينما مهمة تستحق التكريم، فأنا أتوجه بالشكر إلى إدارة مهرجان القاهرة السينمائي على هذا التكريم».

وتابع قائلاً: «لم أرَ في حياتي أناساً يضحكون في حفل الافتتاح، بالفعل تستحقون أن تكونوا عاصمة للسينما».

المهرجان كرّم في الافتتاح أيضاً المخرج البريطاني بيتر جريناواي، بمنحه جائزة فاتن حمامة وسلمتها له الفنانة ليلى علوي، كما حصل أيضاً على جائزة فاتن حمامة التقديرية الفنان المصري حسن حسني، الذي بدأ عليه التأثر عند تسلمها من المخرج داود عبد السيد، فقال: «أنا فرحان إن المهرجان لحق يكرمني وأنا لسه عايش».

أما جائزة فاتن حمامة للتميز فحصل عليها الموسيقار الشاب هشام نزيه، وسلمها له المؤلف الموسيقى راجح داود.

إدارة المهرجان، أضافت تكريمين آخرين في حفل الافتتاح في اللحظات الأخيرة، الأول حصل عليه الفنان سمير صبري، الذي أكد في كلمته على أنه سعيد بحصوله على التكريم في حياته، مشيراً إلى أن ذلك أفضل من أن يتسلمه أحد أفراد عائلته بعد وفاته، ويبكي عليه النجوم باعتباره «فقيد الفن».

أما التكريم الآخر، فكان من نصيب الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، عن دوره الكبير في مساندة المهرجان على مدار 30 عاماً.

واختتم حفل الافتتاح بعرض الفيلم الأميركي «كتاب أخضر» الفائز بجائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2018، من إخراج بيتر فاريلي، وتأليف بريان هايز كوري، وبطولة النجوم فيجو مورتينسون، ماهرشالا على، ليندا كارديليني.

وعلى غير المعتاد في المهرجانات المصرية، حرص عدد كبير من ضيوف حفل الافتتاح على مشاهدة الفيلم حتى نهايته.

التاريخ : 11/22/2018 9:26:06 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط