الأربعاء 12-12-2018   
توقيف مختلسة 15 يومًا بالجويدة وإصدار لوائح اتهام بأربع قضايا فساد    السعود يطالب بعدم تكفيل المسيئين عبر التواصل الاجتماعي    العمل الإسلامي: الحكومة تمادت في إدارة الظهر للمطالب الشعبية    ضبط شخص مصنف خطر باربد    الملكة تكرم الفائزين بجائزتي المعلم والمرشد التربوي المتميزين    مصادر حكومية : العفو العام قريبا جدا .. والرزاز سابحثه اليوم    الملك يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي فرص توسيع التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي    الطراونة يطالب بتعليمات ضريبية لتجنيب البورصة مزيداً من الخسائر    رمزية "خميس الرابع" تخطف الاضواء من "جمعة البلد"    ضبط مطلوبين واسلحة ومواد مخدرة في مختلف مناطق المملكة    مالية النواب تتوعد زواتي بطرح الثقة    المدعي العام يوافق على تكفيل الإعلامي محمد الوكيل والمتدربة ربيحات    تيريزا ماي تواجه سحب الثقة من البرلمان البريطاني اليوم    وفاة الفنان يوسف يوسف    عودة 684 لاجئ سوري الى بلاده خلال الـ 24 ساعة الماضية    

المملكة على موعد مع أحد أقرب عشرة مذنبات من الأرض

النهر نيوز- قال الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء العام ان سماء المملكة ستشهد قريبا مذنبا لامعا يقترب حاليا من الأرض وسيكون في أقرب مسافة له من كوكبنا في 16 من شهر كانون الأول المقبل.

وأضاف أن المذنب سيكون على مسافة تقدر بحوالي 11.5 مليون كيلومتر عن الأرض، ليكون أحد أقرب عشرة مذنبات من الأرض في تاريخ الفلك الحديث.

ووفقا لحسابات مراكز أبحاث الفضاء والفلك، فان المذنب "فيرتانين بي 46 "الذي يصل قطر نواته الى حوالي كيلومتر واحد، يتوقع ان يشاهد بالعين المجردة في النصف الثاني من شهر كانون الأول المقبل.

وقال ان المذنب يشاهد حاليا على شكل بقعة من الغاز المتوهج باللون الأخضر، الناتج عن تبخر غاز الكربون ثنائي الذرة وهو بخار شائع في المذنبات والفضاء بين النجوم والبيئة النجمية.

ويتوقع علماء الفلك ان يزداد لمعان المذنب الشهر المقبل بحوالي 200 مرة عن اللمعان الحالي، وان يصل الى القدر الثالث في اللمعان أي بمستوى لمعان نجوم كوكبة الدب الأكبر والسرطان تقريبا.

وقال مجاهد انه سيتم الترتيب لرصد المذنب من قمة جبل ام الدامي في وادي رم ، بسبب خلو سماء وادي رم من المصانع والسيارات والغازات الناتجة عنها وبعدها عن التلوث الضوئي وارتفاعها الكبير عن سطح البحر المقدر ب 1854مترا إضافة للجبال الشاهقة التي تشبه كثيرا جبال سطح القمر، ما يجعلها من أفضل المناطق في العالم لرصد السماء بشكل علمي ومميز.
ويكمل المذنب "فيرتانين بي 46 "دورة واحدة حول الشمس كل 5.4 سنة، أي أن آخر اقتراب له من الأرض كانت في عام 2013، وكانت المسافة بينه وبين الأرض 907 ملايين كيلومتر، ولكن سيقترب أكثر هذا العام لتصبح المسافة بينه وبين الأرض 11.7 مليون كيلومتر فقط. (بترا)

التاريخ : 11/25/2018 11:55:28 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط