الإثنين 22-4-2019   

المنسف.. الأكلة الرسمية الأردنية يوم الجمعة

النهر نيوز - تحرص كثير من العائلات الأردنية على أن يكون المنسف وجبتهم الرئيسة يوم الجمعة.

ويعتبر المنسف الطبق الرسمي ليوم الجمعة في المملكة، فإما أن تطبخ منسفاً أو تكون معزوماً على منسف، حيث يعتبر فرصة لاجتماع الأهل والأحباب، كما يعتبر الطبق الرسمي في الأفراح والأتراح لدى الأردنيين.

التسمية

وتعود حكاية المنسف الى الملك المؤابي العربي الاردني ميشع الذي نسف كل العهود مع اليهود العبرانيين قبل اكثر من 3 آلاف سنة وانتصر عليهم في اول معركة ضد اليهود في التاريخ بعد ان أطاعه شعبه بطهي اللحم باللبن في يوم حدده سابقا.

والملك ميشع كان حاكم مملكة مؤاب الممتدة من نهر الزرقاء حتى الحجاز وغربي النهر وشرقيه ، وكان يحكمها من مكان قلعة الكرك حاليا.

كما نسب باحثون مختصون في التراث الشعبي الأردني تسمية “المنسف أيضا الى أن الأصل فيه الجريش– تنقية الحنطة وطحنها” مشيرين إلى أنه لم تكن في الماضي حصادات آلية تحصد القمح -كما هي اليوم- وكان النساء والرجال “ينسفون” القمح في صدر الأكل– أي ينقونه من الشوائب –حتى يتم فرز الحجر وكان من الواجب إكرام الضيف وطمأنته بأن الأكل سيكون سهلاً وطرياً على أسنانه فكان المضيف يقول لضيفه “أكلك منسّف ونضيف”.

مكونات المنسف

يتكون المنسف من أرز أو برغل ومن اللحم او الدجاج واللبن المطبوخ، بالاضافة للجميد.

شروط أكل المنسف

ووضع الاردنيون شروطا عدة عند تناول المنسف منها استخدام يد واحدة وعدم جواز استخدام كل اليد عند تجهيز اللقمة واقتصارها على ثلاثة اصابع باليد اليمنى .

وعابوا النفخ على اللقمة حتى لو كانت ساخنة جدا أو كشف ارضية سدر المنسف في أثناء الاكل وعدم مد اليد على الراس لاكل اللسان او اي جزء منه اذا كان في الحضور رجل كبير وذو شان واقف على المنسف اضافة الى عدم الحديث وفي الفم طعام.

وشملت ادبيات تناول المنسف أكل قطعة اللحم الموالية لك كاملة وعدم ملامسة الاصابع للفم في اثناء الاكل وتقديم اللحم لجارك على المنسف اذا كانت كمية اللحم امامه قليلة او فيها عظام.

ومنع الاردنيون المعزب من تناول الطعام مع الضيوف ليكون دوره التنقل من منسف الى آخر و" فت " اللحم أمامهم وتقديم اللبن والترحيب بهم وترديد عبارة " المعزب رباح " أي هو الرابح لان ضيوفه تناولوا طعامه.

كما طالبوا الواقف على المنسف اذا كان ذا شأن او كبيرا في السن عدم مغادرة المنسف والانتظار حتى اكمال الجميع طعامهم اضافة الى عدم نثر الطعام على الطاولة او على الملابس في اثناء الاكل مثلما تجهيز اللقمة جيدا قبل تناولها.

التاريخ : 1/25/2019 12:09:54 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط