الجمعة 22-2-2019   

"الأردنية" الأولى محليا في تصنيف (جوجل سكولر)

النهر نيوز- حصلت الجامعة الأردنية على المرتبة الأولى حسب تصنيف (جوجل سكولر) للاستشهاد بالبحوث العلمية لشهر كانون الثاني من العام 2019 الذي يطلقه المجلس الإسباني للبحث العلمي اعتمادا على تأثير وقيمة البحوث العلمية.

ووفق القائمة التي تصدر مرتين في العام تصدرت "الأردنية" الجامعات الأردنية في القائمة التصنيفية الجديدة التي تحوي ما يزيد على ست آلاف جامعة من مختلف دول العالم انطبقت عليها شروط التصنيف.

وتبعاً لمؤشرات التصنيف فقد نجحت 22 جامعة أردنية في دخول القائمة، جاءت "الأردنية" في مقدمتها، وفي المرتبة 10 بين الجامعات العربية المدرجة في القائمة والتي بلغ عددها 327 من 18 دولة عربية، وحلت في المرتبة 813 عالمياً.

 

وبين مركز الاعتماد وضمان الجودة أن هذا التصنيف يستند لعدد الاستشهادات التي حصلت عليها الأبحاث العلمية المنشورة على منصة "جوجل سكولر" ويتم ترتيب الجامعات بناءً على مجموع عدد الاستشهادات الخاصة بالباحثين العشرة الأوائل في كل جامعة بعد استثناء الباحث الأكثر استشهادا. وبينت النتائج أن مجموع عدد الاستشهادات لباحثي "الأردنية" المشمولين في القائمة بلغ 85504 استشهادات.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أهمية هذا التصنيف كونه أحد المؤشرات الدالة على جودة البحوث العلمية، وأن الجامعة تركز جهودها حاليا للنهوض بالبحث العلمي وتوجيهه ليكون مؤثرا وطنيا وعالميا ومنشورا في مجلات مرموقة.

يشار إلى أن الجامعة الأردنية هي أولى الجامعات في المنطقة وقامت منذ أربعة أعوام بإطلاق تصنيف لباحثيها اعتمادا على معدل الاستشهاد بالبحوث العلمية يتم تحديثه باستمرار لتحفيز الباحثين على الاهتمام بالبحوث النوعية ولتكريم أكثرهم تأثيرا . كما قامت بإطلاق تصنيف للباحثين على مستوى الأردن الحاصلين على أكثر من ألف استشهاد ببحوثهم في جوجل سكولر.

التاريخ : 1/29/2019 11:33:57 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط